أخبار الساعة

الحيطي تستعرض أولويات مؤتمر “كوب 22” في باريس

استعرضت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، أمس الخميس، في باريس، أولويات مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22)، الذي سيعقد في نونبر المقبل في مراكش. 

وقالت الحيطي في لقاء مع الصحافة، أن من بين هذه الأولويات اعتماد خارطة الطريق لما قبل 2020 حول المناخ وتفعيل آلية الدعم لتحريك عملية إيجاد التمويل للبلدان الفقيرة.

وأضافت الوزيرة، انه تم وضع جدول أعمال مواز يتضمن تنظيم “قمة حول النساء” و”المناخ والتحول المجتمعي”، وقمة أخرى حول إشراك الشركات المتعددة الجنسيات خاصة في بلدان الجنوب في مجال مكافحة آثار تغير المناخ. مضيفة أن مؤتمر مراكش سيكون مخصصا للعمل والابتكار، و عرض حوالي مائة مشروع بهذه المناسبة.

 وأردفت الحيطي، “إن مؤتمر مراكش سيشكل فرصة لتفعيل جميع جوانب اتفاق باريس التاريخي والحفاظ على روح التضامن والثقة التي بنيت في ( كوب 21)”، مؤكدة أن تنظيم مؤتمر الأطراف 22 في المغرب سيعزز عملية التنمية المستدامة في المملكة.

 يشار إلى أن الحيطي شاركت في وقت سابق في مؤتمر نظم في مجلس الشيوخ تحت عنوان “في منتصف الطريق بين كوب 21 و كوب 22 ، من باريس إلى مراكش، ما هي الرهانات بالنسبة للمناخ .. ” .