مجتمع

المغرب يتراجع بـ5 درجات في مؤشر السلام العالمي لـ2016

صنف المغرب في المرتبة 91 عالميا من أصل 163 دولة، في مؤشر السلام العالمي لسنة 2016، الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام بأستراليا، متراجعا بـ5 درجات عن السنة الماضية، التي حل فيها في المرتبة 86.

وحصل المغرب الذي حل في المرتبة الثانية مغاربيا، على 2.086 نقطة، في المؤشر، الذي يتفرع بدوره إلى مجموعة من المؤشرات، منها، مؤشر الأمن الذي حصل فيه المغرب على 2.4 نقطة على 5، ومؤشر الصراع المحلي والدولي الذي حصل فيه على 1.8 نقطة على 5، مؤشر الجريمة الذي حصل فيه على 3.05 نقطة على 5، جرائم القتل التي حصل فيها على 1.7 نقطة على 5، ومؤشر عدم الاستقرار السياسي الذي حصل فيه المغرب على 3.0 نقطة على 5.

وعلى مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، احتلت قطر المرتبة الأولى، تلتها الكويت في المرتبة الثانية، ثم الإمارات في المرتبة الثالثة، فتونس في المرتبة الرابعة، والجزائر في المرتبة الخامسة، وموريتانيا في المرتبة السادسة، والسعودية في المرتبة السابعة، ومصر في المرتبة الثامنة، فيما حلت سوريا في ذيل الترتيب باحتلالها المرتبة 163 عالميا، كأكثر دولة تفتقر للسلام في العالم.

وعلى الصعيد العالمي، احتلت إيسلندا المرتبة الأولى في مؤشر السلام العالمي، تلتها الدنمارك في المرتبة الثانية، ثم النمسا في المرتبة الثالثة.