سياسة

لأول مرة.. البرلمان ينتخب أعضاءه بالمحكمة الدستورية

يعقد البرلمان، بمجلسيه النواب والمستشارين، جلستين عموميتين منفصلتين لانتخاب ثلاثة من أعضاء كل مجلس بالمحكمة الدستورية، وذلك لأول مرة طبقا لأحكام الفصل 130 من الدستور.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين، أمس الأربعاء، أن جلسته العمومية لانتخاب ثلاثة من أعضائه بالمحكمة الدستورية، ستنطلق يوم الثلاثاء ابتداء من الساعة الواحدة والنصف زوالا، وذلك طبقا لأحكام الفصل 130 من الدستور والمادة 270 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين.

وفي مجلس النواب، كشف مصدر لجريدة “العمق المغربي”، أن جلسة انتخاب ثلاثة من أعضائه لأول مرة بالمحكمة الدستورية، ستتم بدورها يوم الثلاثاء المقبل.

إلى ذلك، ذكر بلاغ مجلس المستشارين، أن مكتب المجلس قدم لائحة موزعة حسب المدة الانتدابية لثلث كل فئة من فئات المحكمة الدستورية، حيث تقدم حزب الاستقلال بمحمد الأنصاري كمرشح لنيل عضوية المحكمة الدستورية لمدة 9 سنوات، وندير المومني مرشحا عن حزب الأصالة المعاصرة لمدة 6 سنوات، فيما تقدم حزب الحركة الشعبية محمد عبد الرحمان الجوهري مرشحا لمدة 3 سنوات.

وفي مجلس النواب، رشح فريق العدالة والتنمية محمد بن عبد الصادق، لعضوية المحكمة الدستورية لمدة 9 سنوات، والعلوي الحافظي عن فريق التجمع الوطني للأحرار، لمدة 6 سنوات، بينما رشح فريق الاتحاد الاشتراكي محمد المريني لمدة 03 سنوات.