أخبار الساعة

دونالد ترامب يدافع عن نفسه من اتهامات بالعنصرية

دافع المرشح الجمهوري إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب الثلاثاء عن نفسه من اتهامات بالعنصرية وجهها له احد قادة حزبه بول راين، في ما يعكس مجددا الصعوبات التي يواجهها في لم شمل الجمهوريين.

ويتعرض ترامب منذ أسبوع لانتقادات حادة حتى من داخل حزبه نتيجة تهجمه على القاضي الفدرالي غونزالو كورييل المكلف ملف “جامعة ترامب” السابقة، وهو برنامج تأهيل يلاحق الملياردير فيه بتهمة التزوير.

وفي مقابلة الخميس الماضي، قال ترامب إن القاضي المولود في الولايات المتحدة لأبوين مكسيكيين، يعاني من مشكلة “تضارب مصالح”، لأنه “من أصل مكسيكي” وعضو في جمعية للقضاة الناطقين بالإسبانية.

وعلق بول راين، وهو احد كبار المسؤولين الجمهوريين ورئيس مجلس النواب، في مؤتمر صحافي الثلاثاء بالقول إن “الادعاء بأن شخصا لا يستطيع القيام بعمله بسبب أصله العرقي هو أقرب إلى تعليق عنصري. وأعتقد أن علينا رفضه”.

ورد ترامب الثلاثاء معتبرا أن تعليقاته “فسرت خطأ على أنها هجوم علني على أشخاص من أصل مكسيكي”. وقال في بيان “إنني صديق ورب عمل لآلاف الأشخاص من أصل مكسيكي أو ناطقين بالإسبانية”.

وشدد على ما يعتبره قرارات “جائرة” و”خاطئة” صدرت عن القاضي كورييل في ملف “جامعة ترامب” وعلى علاقاته مع “بعض المنظمات المهنية”، معتبرا أن التساؤل عن “حياد” القاضي أمر “مبرر”.

وذكرت وسائل إعلام أن غونزالو كورييل عضو في منظمة للمحامين والحقوقيين المتحدرين من أمريكا اللاتينية تحمل اسم “لا رازا لويرز اوف سان دييغو” وتؤكد أنها مستقلة ولا تحمل طابعا سياسيا.

وفي ختام بيانه، أعلن ترامب أنه لم يتطرق إلى هذا الملف الذي سيبحث في محاكمة ستبدأ في 28 تشرين الثاني/نوفمبر.

لكن تصريحات ترامب تسببت بردود فعل جديدة تعبر عن الاستياء.

وقال المرشح الجمهوري السابق جيب بوش “على دونالد ترامب سحب تعليقاته لا الدفاع عنها”، مؤكدا أن “لا مكان للعنصرية في الحزب الجمهوري في هذا البلد”.

ويواجه ترامب، المرشح الوحيد رسميا، عن الحزب الجمهوري إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، منذ أيام انتقادات وردود فعل مناهضة له داخل حزبه.

وتراجع السناتور الجمهوري عن ايلينوي مارك كيرك الثلاثاء الذي كان من أوائل الذين أعلنوا تأييدهم لترامب، عن هذا التأييد.

وقال كيرك الذي كان ضابط احتياط في سلاح البحرية في تغريدة “نظرا لماضي العسكري، أرى أن دونالد ترامب لا يملك الأهلية لقيادة جيشنا وترسانتنا النووية”.

وصرح السناتور عن ولاية ايوا ديفيد جونسون الثلاثاء لصحيفة “دي موين ريجيستر” أنه سيغادر الحزب الجمهوري ردا على تصريحات ترامب.

وقال “لن أسكت إذا قبل حزب (ابراهام) لينكولن وحزب انهاء العبودية بالأحكام العنصرية المسبقة لرجل متعصب”.