منوعات

دراسة.. حيوانات تصوم مثل الإنسان وهذه أنواعها

لا يقتصر الإمساك عن الطعام على الإنسان وحده، فهناك حيوانات تصوم في ظروف معينة، وفق ما أكدته دراسة أجراها علماء الحيوان، والتي بينت أن هناك عددا من الحيوانات والحشرات والطيور تصوم، مشيرة إلى سبب ومدة وكيف يتم صيامها.

الأسد :

ومن بين تلك الحيوانات، الأسد أو ملك الغابة كما يطلق عليه، يجب عليه الصيام يوما في الأسبوع من أجل التخلص من حمض البوليك السام المضر الناتج عن أكل اللحوم بكثرة.

العناكب :

تصوم العناكب أثناء فترة وضع البيض وحضانته، وهناك أنواع أخرى تصنع خيمة من الحرير أثنا فترة وضع البيض لكي تضع البيض فيها، ولا تغادرها وهي صائمة حتى تفقس.

سمك السلمون :

يسافر سمك السلمون 1600 كيلو متر راجعا إلى موطنه الأصلي من أجل عملية الإباضة، وفي هذه الفترة يصوم لكي لا يثقل وزنه ويبقى رشيقا ليسهل عليه السفر والهرب من أعدائه المتربصين به في المحيطات الغريبة عليه.

طيور الزينة :

تبدأ طيور الزينة مباشرة بالصيام بعد نقلها من قفص إلى آخر جديد، بسبب تغير المكان عليه ولحزنه على قفصه وبيته القديم، ومع الوقت يتأقلم مع وضعه الجديد ويوقف الصيام.

الضفادع :

الضفادع من الحيوانات البرمائية ويكون دمها باردا لكونها تعيش في فصلي الربيع والصيف، أما في فصل الشتاء تبدأ بتخزين طعاما هائلا في معدتها، وتصبح ثلاث أضعاف وزنها، وتدخل في حالة سبات لدرجة التجمد مثلها مثل الجليد حتى ينتهي فصل الشتاء فتخرج من السبات إلى الحياة .