مجتمع

قالت الصحف: أسماك صينية مجمدة تدخل المغرب بطرق غير شرعية

أسماك صينية مجمدة بالمغرب

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الأربعاء، من يومية المساء، التي كتبت أن كمية كبيرة من الأسماط المجمدة، المستوردة من الصين الشعبية، دخلت بشكل ملفت للنظر تزامنا مع شهر رمضان إلى الأسواق والمراكز التجارية الكبرى بالمغرب، إذ جرى التركيز على البيضاء والرباط، وحتى مدينة مراكش.

وأضافت اليومية ذاتها، أن لوبيات التهريب تمكنت من إدخال أزيد من 100 طن من الأسماك المجمدة الصينية منتهية الصلاحية، التي ولجت أسواق مدينة البيضاء بطرق غير شرعية، وأن تحقيقا معمقا باشرته المصالح الأمنية لتتبع خيوط هذه الشبكة التي تهرب الأسماك وتبيعها لأسواق معينة بأثمنة بخسة.

وذكر الخبر ذاته، أن المشتبه بهم يستعملون مخازن للتبريد تكون متخصصة عادة للخضر والفواكه، إذ يتم توزيع كميات متفاوتة من الأسماك المعروفة، على أسواق معينة وبعض المراكز التجارية الصغرى.

الهند تلاحق عصابة بالمغرب

وفي خبر آخر، ذكرت المساء، أن الأجهزة الأمنية الهندية، بدأت ملاحقة عصابة هندية قالت إن بعض أعضائها يقيمون في المغرب، ويتاجرون في مركب “إيفيدرين” الطبي، ويعملون على تحويله لصناعة المخدرات، في عدد من البلدان الأخرى، وذلك بعض القبض على مواطن هندي بداية هذا الأسبوع.

وأوضحت المساء، أن القضية تفجرت بعد حجز 20 طنا من “افيدرين”، من وحدة “سولابور”، بمدينة لاين الهندية، في شهر أبريل الماضي، وبعد التحقيق مع أحد المتورطين، كشف عن لقاءات جمعته مع أعضاء في الشبكة، ومنها لقاء مع عضو هندي للمنظمة يقيم بالمغرب.

وأفاد الخبر ذاته، أن المحققين يعتقدون أن مادة “افيدرين”، تحولها الشبكة إلى عدد من المدن، من أجل استعمالها في تصنيع المخدرات، حيث نقلت مصادر هندية عن المحققين أن المتهم أخبرهم أنه عقد اجتماعا في دبي مع مواطن هندي، الذي انتقل بدوره إلى المغرب حيث يعمل في تجارة المخدرات هناك.

إيقاف تاجر مخدرات يقود هجمات مسلحة

إلى يومية الأخبار، التي كتبت أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تمكنت بتنسيق مع مصالح مفوضية الأمن بسوق الأربعاء، من إيقاف تاجر مخدرات من ذوي السوابق القضائية، متهم بقيادة هجوم مسلح وصف بالخطير نفذه الأسبوع الماضي، حوالي 15 شخصا بأسلحة بيضاء، وسيوف في حق 5 أمنيين لتحرير زملائهم.

وأوردت الأخبار، أن زملاؤهم جرى اعتقالهم بينما كانوا بصدد تهريب كميات كبيرة من المخدرات من مناطق الشمال إلى وسط المملكة على مستوى مدينة سوق الأربعاء الغرب، قبل أن يدخلوا في مواجهة مباشرة مع رجال الأمن الذين اضطروا إلى إطلاق النار حيث انتهت المواجهة الدامية بفرار المتهمين إلى وجهة مجهولة.

وأضافت الأخبار، أن مصالح الفرقة الوطنية نجحت بتعاون مع عناصر مفوضية أمن مدينة سوق الأربعاء، من إيقاف المشتبه فيه، الذي يبلغ من العمر 17 سنة، بمشرع بلقصيري، بعدما أوضحت التحريات المنجرة ارتباطه بشبكة اجرامية.

احتجاجات أسر مفقودين مغاربة بإيطاليا

ونقرأ في خبر آخر، أن أسر المفقودين ضحابا غرق قارب قبالة السواحل الإيطالية، أواخر شهر ماي الماضي، نظموا مسيرة إحتجاجية أمس الإثنين، للتعبير عن استنكارهم لصمت الجهات الرسمية عن الفاجعة الكبيرة التي ألمت بهم جراء فقدانهم لأبنائهم غرقا قرابة السواحل الإيطالية.

وذكرت الأخبار، أن المحتجين طالبوا من نساء وشيوخ وشباب حضروا من جميع مناطق الجهة، والذين كانوا مؤازرين بجمعيات مدينة وحقوقية، بفتح تحقيق، والكشف عن مصير أبنائهم.