العمق الرياضي

السكوري: جميع الإمكانيات متوفرة للرياضيين لتمثيل بلادنا في ريو2016

قال وزير الشباب والرياضة، لحسن السكوري، أن وزارة الشباب والرياضة، أحدثت برنامجين خاصين في إعداد المنتخبات الوطنية للمشاركة في ألعاب الأولمبية ريو 2016، “مع الحرص على توفير كافة الإمكانيات اللازمة لتمكين الجامعات الرياضية من إعداد الرياضيين في ظروف جيدة وضمان تمثيلهم المشرف لبلادنا في هذا الحفل الرياضي الأولمبي” يقول السكوري .

وأضاف السكوري في جواب على سؤال تقدم به فريق العدالة والتنمية والفريق الحركي، حول الإستعدادات الجارية للمشاركة المغربية في الألعاب الأولمبية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن هناك لجنة تسهر على البث في جميع العمليات المتعلقة في تنفيذ هذا البرنامج الذي تم التوقيع على مضامينه مع 10 جامعات رياضية، ويشمل مشاركة الوفد الرياضي، تغطية المصاريف والإقامة، الإعداد في مراكز التدريب بالمغرب وخارجه، تخصيص منحة خاصة لكل الرياضيين المؤهلين للألعاب الاولمبية، وتوفير معدات رياضية ضرورية والتتبع الطبي لهم.

وأشار السكوري أنه بالنسبة للالعاب الأولمبية فقد استفادت 14 جامعة رياضية بما يقارب 1500 يوم تدريب من هذا البرنامج الذي يتميز بمنح الجامعات الرياضية اعتمادات لضمان سيرها العادي حسب أهمية الأنشطة التي تقوم بها .

مضيفا “وقد تأهلت إلى حد الان للمشاركة في ريو 2016، أنواع رياضية، وهي الملاكمة ب 8 مشاركين، التيكواندو ب 3 مشاركين، الفروسية 1 مشارك، الجيدو 3 مشاركين، المصارعة 3 مشاركين، المسايفة 1 مشارك، سباق الدراجات 4 مشاركين،حمل الأتقال مشارك واحد” .

وبخصوص البرنامج الثاني، قال السكوري انه مخصص حصريا للرياضيين اللذين يتوفرون على حظوظ كبيرة للتأهل للألعاب الأولمبية، والهدف منه “توفير إمكانيات إضافية للجامعات لتمكين الرياضيين اللذين تم اختيارهم في المنافسات الإقصائية للحصول على تمثيل مشرف للمغرب في الألعاب الأولمبية ريو 2016” .

أما بخصوص ألعاب القوى، أردف السكوري قائلا أن “الجامعة تراهن على 20 رياضي ورياضية”، مشيرا إلى أن اللائحة النهائية لعدد وأسماء الرياضيين المشاركين في هذه الدورة سيتم الإعلان عنها في نهاية يونيو الجاري .

وعلى مستوى الألعاب البارالمبية، قال السكوري أن الوزارة قامت بتنسيق أيضا مع الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة بوضع برنامج خاص، لاستعداد هذه الفئة من الأبطال للمنافسة المؤهلة للألعاب البرالمبية في نفس الظروف الذي استفادت منه الجامعات الأخرى .