العمق الرياضي

أردوغان يشارك في تشييع أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي

يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التوجه هذا الأسبوع إلى الولايات المتحدة الأمريكية، من أجل المشاركة في مراسم تشييع أسطورة الملاكمة الراحل محمد علي التي ستقام، الجمعة، المقبل في مسقط رأسه بولاية كنتاكي.

وقالت مصادر في الرئاسة التركية، الإثنين، إن أردوغان سيغادر تركيا ليلة الأربعاء لحضور تشييع محمد علي الذي يتمتع بمكانة استثنائية في نظر المسلمين.

وتوفي أسطورة رياضة الملاكمة الأمريكي محمد علي، عن عمر ناهز 74 عاما، بعد صراع طويل مع مرض الشلل الرّعاش، في إحدى المستشفيات بولاية أريزونا، جنوب غربي الولايات المتحدة، فجر السبت.

وشكل نبأ وفاة “علي” صدمة كبيرة لدى محبيه في مختلف أنحاء العالم، وبادر عدد من القادة والساسة في العالم، إلى التعبير عن حزنهم لوفاته، ببرقيات عزاء، أبرزهم  الملك محمد السادس وأردوغان ونظيره الأمريكي باراك أوباما، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

وكان آخر ظهور لـ”علي” في 8 أبريل الماضي، أثناء مشاركته بحفل خيري في أريزونا.

وإلى جانب البطولات العالمية التي حققها الملاكم الشهير، كان له دور في الحياة السياسية الأمريكية، بتقديمه الدعم لحركات السود والمسلمين، وساءت حالته الصحية منذ عام 2014، بعد إصابته بعدوى المسالك البولية.

واعتنق الراحل الإسلام عام 1964، وغيّر اسمه من “كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور” إلى “محمد علي”، وفاز ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى 19 عاما في 1964 و1974 و1978.