مجتمع

عائلات مفقودين مغاربة بإيطاليا ينددون بصمت السلطات في مسيرة احتجاجية

شارك العشرات من أقارب المفقودين المغاربة في غرق قارب بالسواحل الإيطالية، في مسيرة احتجاجية بمدينة بني ملال، صباح اليوم الإثنين، منددين بما سموه صمت السلطات عن مصير أبنائهم، ومطالبين بالتدخل العاجل الملك.

ورفع المحتجون شعارات وهتفات مستنكرة بتجاهل مصير أبنائهم من قبل السلطات المغربية، وذلك في مسيرة انطلقت من أمام المحكمة الابتدائية ببني ملال، قبل أن تتوجه إلى ملحق وزارة الخارجية.

محمد جمال، رئيس ائتلاف الكرامة لحقوق الإنسان ببني ملال، قال في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن عائلات وأقارب المفقودين لم يتوصلوا بأي معطيات من طرف القنصليات المغربية أو وزارة الخارجية، مشيرا إلى وجود حالة سخط عارم ضد الدولة.

وأضاف أن ائتلاف الكرامة رفقة عائلات المفقودين، يدرسون “تصعيد احتجاجاتهم في ظل الصمت الذي تنهجه الدولة في هذا الملف”، مشيرا إلى أن السلطات الإيطالية تتوفر على معطيات المفقودين، وشرعت في دفع الجثث التي عُثر عليها، حسب قوله.

وتابع المتحدث قوله، إنه في ظل عدم وجود أي معطيات رسمية عن الضحايا، رصد الائتلاف 7 حالات وفاة و43 مفقودا مغاربة، أغلبهم من مدينة بني ملال، كانوا على متن قارب للهجرة غير الشرعية رفقة المئات من جنسيات مختلفة، غرق بعرض السواحل الإيطالية قبل أسبوعين.

وكانت الهيئة الحقوقية المذكورة، قد أوردت في بيان سابق لها، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن أهالي المفقودين يطالبون الملك بالتدخل العاجل لمعرفة مصير ذويهم، مستغربين صمت الحكومة المغربية بخصوص ما وقع، خاصة وزارة الخارجية والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج.

ودعت الهيئة ذاتها، وزارة الداخلية ووزارة الهجرة والجالية المغربية وقنصلية المغرب بايطاليا، إلى التحرك وإعطاء كل المعطيات لعائلات الضحايا ومساعدة الناجين، مطالبة الجالية المغربية والجمعيات ووسائل الإعلام إلى القيام بدورهم في هذه المحنة.