أخبار الساعة

تأسيس مركز معارف للدراسات والأبحاث بحضور أبو زيد

أعلن أمس الأحد، عن تأسيس مركز معارف للدراسات والأبحاث، بمقر مكتبة الشبكة العربية للأبحاث والنشر بالدار البيضاء، بحضور المقرئ الإدريسي أبو زيد.

تأسيس المركز البحثي الجديد برئاسة الكاتب المغربي سلمان بونعمان، جاء على هامش نشاطه الافتتاحي الأول لمدارسة المشروع الفكري “القرآن والعقل” للمفكر المقرئ الإدريسي أبو زيد.

وتم في اللقاء ذاته، الإعلان عن أعضاء المكتب التنفيذي للمركز، وهم سلمان بونعمان رئيسا، حفيظ يونسي نائبا أولا، خالد حجازي نائبا ثانيا، أسماء جغار أمينة المال، محمد لعفيلي كاتبا عاما، محمد يونسي ومصطفى بنزروالة مستشارين.

رئيس المركز، سلمان بونعمان، قال في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن الهدف من تأسيس مركزه هو “تطوير المعرفة العلمية من خلال مقاربة مركبة وتكاملية ومندمجة ترصد تحولات الواقع والقيم والأفكار وتطور النظم السياسية والقانونية والدستورية”.

وأضاف أن المركز الجديد يسعى إلى إحياء الثقافة العلمية في المجتمع وربطها بالتنمية الإنسانية والنهضة الحضارية، والمساهمة في تنمية البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية والسياسية والقانونية، مع تطوير الإنتاج البحثي في العلوم الاجتماعية والسياسية والقانونية في المجتمعات المغاربية والوطن العربي.

كما عرف اللقاء حضور مولاي أحمد صابر، عبد الرحمان اليعقوبي، والعديد من الفعاليات العلمية والجامعية، كما تم الإعلان عن تأسيس مجلس الباحثين والفرق البحثية وعرض المشاريع العلمية للمركز.

يعتبر مركز معارف للدراسات والأبحاث جمعية علمية وطنية ومؤسسة مدنية مستقلة تشتغل في العمل الفكري والتطوير البحثي في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية أساسا ومختلف الفروع التي تنهل منها كالعلوم السياسية والقانونية.