سياسة

مستشارو فيدرالية اليسار ينسحبون من اجتماع مقاطعة أكدال بسبب “التعمير”

انسحب مستشارو فيدرالية اليسار الديمقراطي بمقاطعة أكدال الرياض، من جلسة اليوم الإثنين لاجتماع مجلس المقاطعة، احتجاجا على ما قالوا إنه وجود خروقات تخص التعمير بتراب المقاطعة.

وأوضح بيان لمستشاري الفيدرالية، موجه للرأي العام، أن انسحابهم جاء عقب ما عبروا عنه بـ “رفض رئيس المجلس، محمد رضى بنخلدون عن حزب العدالة والتنمية، إدراج نقطة بجدول الأعمال تتعلق بأسباب وحيثيات خروقات التعمير بتراب المقاطعة وسبل القضاء عليها”.

وأوضح البيان الذي توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن مستشاري الفيدرالية، كانوا قد وجهوا رسالة إلى رئيس المقاطعة في 5 ماي الماضي، “إثر توصلهم بشكايات عديدة من المواطنين تهم بناءات ومنشآت غير مرخص لها تضر بالمواطنين، وترامي على الملك العمومي، والترخيص غير المفهوم لبنايات لا تحترم الضوابط المعمارية”.

وأشار البيان إلى أن “كل هذه الخروقات، تحيل على وجود اختلالات عميقة وضبابية في تدبير شؤون التعمير بالمقاطعة”.

ولم يتوصل مستشارو الفيدرالية بجواب معلل حول سبب رفض المكتب إدراج هذه النقطة في جدول الأعمال، كما تنص على ذلك المادة 40 من القانون التنظيمي للجماعات المحلية، وفق البيان ذاته.

وفيما أكد البيان على أن مستشاري الفيدرالية، منذ انتخابات شتنبر الماضي، تبنوا “موقفا مسؤولا، من خلال معارضة بناءة، تمثلت في المشاركة في جميع لجان المجلس، وتقديم اقتراحات وأفكار تصب في السعي إلى حل مشاكل الساكنة، وجعل من مقاطعة أكدال الرياض تجربة نموذجية، وبالأخص إرساء الشفافية في تدبير الشأن المحلي”، فإنه أكد على استمرارهم “في تبني هذا الدور بمسؤولية وجدية، على أمل أن تلقى اقتراحاتهم تجاوبا من طرف باقي مكونات المجلس”.