"ليكسوس" يتدارس مناهج البحث الاجتماعي

06 يونيو 2016 - 15:07

اختتمت يوم السبت، أشغال الدورة التكوينية الأولى حول محور”مناهج البحث الاجتماعي وهندسة المشاريع”، المنظمة من طرف مركز ليكسوس للدراسات والأبحاث، بحضور أساتذة جامعيين وخبراء وأطر بمختلف المصالح الإدارية.

وتحدث سعيد بنيس المتخصص في العلوم الاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، خلال مداخلته ضمن أشغال هذه الدورة المنظمة بقاعة المكتبة الوسائطية عبد الصمد الكنفاوي بالعرائش، حول واقع البحث الاجتماعي داخل السياق المغربي من خلال عملية تشريح لمختلف تحدياته وإشكالياته المعاصرة، مستشرفا بذلك مجموعة من فرص وآفاق الاشتغال المستقبلية.

وعرض بنيس، من خلال ورشة تطبيقية البناء النظري والمعرفي والمهاراتي لمناهج و تجارب مراكز البحث الاجتماعي الميداني، مشيرا إلى ما أصبحت تحظاه هذه الأخيرة من اهتمام كبير لدى الباحثين والمهتمين بالشأن البحثي.

واعتبر بنيس، أن نظام القيم والأخلاقيات محددة لهذه المهنة وضابطة لسلوك الباحث الاجتماعي مع الحفاظ على الخصوصية الثقافية للباحث وكذا استغلال الرأسمال البشري والموارد المادية، مستعرضا بعض التحديات التي تواجه الباحث، أهمها تحصين المنتوج البحثي أو الباحث الاجتماعي من مختلف الاختراقات والمهددات المحيطة به.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

Testv3

Testv2

فاس .. اعتقال 34 شخصا خرقوا حالة الطوارئ وحجز 129 قنينة نرجيلة

تابعنا على