سياسة

موجة استياء تواكب تنظيم بنشماش لملتقى برلماني للجهات

تسود حالة استياء بين عدد من الحاضرين لأشغال الملتقى البرلماني للجهات، المنعقد صباح اليوم بمقر مجلس المستشارين.

وحسب منتخبين جهويين وفعاليات حاضرة في هذا الملتقى، تحدثوا لجريدة “العمق المغربي”، فإن حزب رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، أغرق القاعة المحتضنة للملتقى بمنتخبين من “الأصالة والمعاصرة”، أعضاء بالمجالس الجهوية وبمجالس جماعات ترابية أخرى.

ونقل المتحدثون استياء أعضاء في مكتب مجلس المستشارين، لعدم إخبارهم بتفاصيل الملتقى، واقتصار تدبيره على رئيس المجلس وأعضاء في ديوانه، وأعضاء في إدارة حزب الأصالة والمعاصرة.

كما انتقد المتحدثون أنفسهم، طول المدة التي ألقى فيها بنشماش كلمته الافتتاحية، والتي تجاوزت أربعين دقيقة، في وقت تم فيه التضييق على بعض المتدخلين الآخرين، وعدم تمكين المجلس الأعلى للحسابات من كلمة في الجلسة الافتتاحية، مقابل تمكين المجلس الوطني لحقوق الإنسان منها.

إلى ذلك رفض رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، إلقاء كلمة في الجلسة الافتتاحية للملتقى، وسط غياب ممثل عن رئاسة الحكومة، وقطاعات وزارية أخرى.

يُشار إلى أن انتقادات مُشابهة واكبت تنظيم مجلس المستشارين، لمنتدى برلماني سابق حول العدالة الاجتماعية، قبل أشهر، حيث انسحب حينها أعضاء بمكتب المجلس من المنتدى وقاطعه آخرون احتجاجا على ما وُصف باستيلاء حزب الأصالة والمعاصرة على النشاط.