مجتمع

عائلات مفقودين مغاربة بسواحل إيطاليا تحتج وتطالب بتدخل الملك

أعلن ائتلاف الكرامة لحقوق الإنسان ببني ملال، أن عائلات وأصدقاء المفقودين المغاربة في غرق قارب بالسواحل الإيطالية، ستنظم وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية ببني ملال، غدا الإثنين، للمطالبة بتحرك الدولة لمعرفة مصير أبنائهم.

وأفاد بيان للجمعية، توصلت جريدة “العمق المغربي”، بنسخة منه، أن أهالي المفقودين يطالبون الملك بالتدخل العاجل لمعرفة مصير ذويهم، مستغربين صمت الحكومة المغربية بخصوص ما وقع، خاصة وزارة الخارجية والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج.

وكانت جمعية ائتلاف الكرامة لحقوق الإنسان ببني ملال، قد أعلنت في وقت سابق، رصدها 7 حالات وفاة و43 مفقودا مغاربة، أغلبهم من مدينة بني ملال، كانوا على متن قارب للهجرة غير الشرعية رفقة المئات من جنسيات مختلفة، غرق بعرض السواحل الإيطالية قبل أسبوعين.

ورصدت الهيئة الحقوقية، حالات وفاة لمغاربة في حادث غرق القارب، قالت إنها تلقت معطياتهم عن طريق عائلات الضحايا في المغرب وإيطاليا، وذلك في غياب أي بلاغ للخارجية المغربية أو قنصليات المغرب بإيطاليا لتوضيح الأمر.

وكان متحدث في مكتب مفوضية اللاجئين في العاصمة الإيطالية روما، قد قال في وقت سابق، إن نحو 700 شخص فقدوا في البحر الأبيض المتوسط، خلال سبعة أيام٬ في وقت قالت السلطات الإيطالية إنها أنقذت نحو 12 ألفاً خلال الفترة نفسها، مع زيادة وتيرة حوادث غرق قوارب اللاجئين خلال الأيام الأخيرة.

إلى ذلك، كشفت جمعية ائتلاف الكرامة لحقوق الإنسان ببني ملال، أن من بين الضحايا المغاربة، شاب يتحدر من حي المسيرة 2 بني ملال، تم إخبار أسرته من طرف أحد أقاربها بإيطاليا بأن الضحية تم وضعه ضمن جثت الغرقى، إضافة إلى ثلاثة شبان يتحدرون من ضواحي ولاد يوسف بإقليم بني ملال، كما تم إنقاذ أربع فتيات يقطن بأحياء شعبية بوسط المدينة، كانوا على متن القارب، حسب البيان ذاته.

ودعت الهيئة ذاتها، وزارة الداخلية ووزارة الهجرة والجالية المغربية وقنصلية المغرب بايطاليا، إلى التحرك وإعطاء كل المعطيات لعائلات الضحايا ومساعدة الناجين، مطالبة الجالية المغربية والجمعيات ووسائل الإعلام إلى القيام بدورهم في هذه المحنة.