مجتمع

دعوات لمقاضاة شركات الاتصالات بعد حرمانها تلاميذ من اجتياز “الباك”

دعا نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إلى رفع دعوة قضائية ضد شركة “اتصالات المغرب”، لمحاسبتها ضد ما اعتبروه “الضرر المادي والمعنوي” الذي تسببت فيه لتلاميذ الأولى باكالوريا صباح اليوم السبت، معبرين في تدوينات وتعليقات لهم، عن تنديدهم وسخطهم مما وقع.

الناشط الجمعوي الحسين السعدوني، كتب على حسابه بفيسبوك، “كيف لشركة تحترم زبنائها أن تقوم بتغيير الساعة دون إخبارهم، وهم مقبلون على امتحان مصيري، الأمر الذي نتج عنه حرمان الكثير منهم من اجتياز الامتحان على الساعة 8 صباحا”.

وأضاف “وجب رفع دعوة قضائية بحق اتصالات المغرب، ونثمن الإجراء الذي أقدمت عليه وزارة التربية الوطنية بمنح حق اجتياز امتحان استدراكي لكل التلاميذ المتأخرين”.

الناشط مروان علوي، انتقد شركات الاتصلات بالمغرب بعد تغييرها التوقيت على بعض الهواتف الذكية، معتبرا أن كل شخص في المغرب يمكنه رفع دعوى ضد الحكومة وربحها، لكن لا يمكن ربح قضية ضد شركات الاتصالات مهما فعلوا، وفق تعبيره.

وذكر في تدوينته على موقع فيسبوك، أن امرأة تبلغ 83 عاما، رفعت دعوى ضد شركة “آبل” تطالبها بمليون دولار، بعدما كُسر أنفها عقب بزجاج “الآبل ستور”، قبل أن تضطر الشركة إلى عقد تسوية معها لتتنازل عن القضية، مضيفا “كنتصور شحال كانت غادي ترفع من دعوى قضائية على اتصلات المغرب والشركات الأخرى على ود هاد البلان ديال زيادة ديال ساعة في التليفونات وقيتة ديال الإمتحان الموحد”.

وكان عدد من التلاميذ، قد تخلفوا صباح اليوم السبت، عن موعد الامتحان الجهوي الموحد للبكالوريا بعدة مدن، بسبب التغيير المفاجئ الذي طرأ على ساعات بعض الهواتف الذكية، بسبب تغيير شركات الاتصالات التوقيت الحالي إلى توقيت غرينيتش، ما خلف حالة استنكار واسعة بين صفوف المتضررين وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

إلى ذلك، أوضح مصدر مطلع من وزارة التربية الوطنية لجريدة “العمق المغربي”، أن مصالح الوزارة تعمل على إحصاء التلاميذ المتضررين من تغيير ساعات الهواتف الذكية، قصد تحديد موعد لإجراء استدراك لهم.

وأوضح المصدر في تصريح لـ”العمق المغربي”، أن المصالح المختصة تعمل على فصل الغيابات الناتجة عن تغيير التوقيت عن الغيابات الأخرى، مشيرا إلى أن أجواء الامتحانات مرت في ظروف عادية.

وقررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، إجراء استدراك للمترشحات والمترشحين للامتحان الجهوي الموحد للبكالوريا الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بمراكز الامتحانات في الساعة الثامنة من صباح اليوم، بسبب تغير مفاجئ في توقيت بعض الهواتف الذكية.

وقالت الوزارة في بلاغ توصلت به جريدة “العمق المغربي”، إنها قد أخذت علما بالتغيير المفاجئ في التوقيت الذي طال بعض الهواتف الذكية، على المستوى الوطني، ليلة الجمعة صباح السبت 4 يونيو 2016 من الساعات الأولى من صباح ذات اليوم وقد درست جميع السناريوهات الممكنة من أجل ضمان السير العادي للامتحانات المبرمجة صبيحة هذا اليوم.