354 حالة غش في امتحانات "الباك" بجهة الرباط والغياب بالداخلة بلغ الثلث

04 يونيو 2016 - 05:41

354 حالة غش بجهة العاصمة

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، عن تسجيل 354 حالة غش خلال اليوم الأول من الامتحان الجهوي الموحد للسنة أولى باكالوريا على مستوى الجهة، 304 منها باستعمال الهاتف المحمول، فيما تم توظيف وسائل تقليدية أخرى (وثائق، دروس مكتوبة …) في الحالات الأخرى.

وذكر بلاغ للأكاديمية، أن نسبة الحضور في اليوم الأول من الامتحان ناهزت 97.7 بالمائة في صفوف المترشحين المتمدرسين، و67 بالمائة في صفوف الأحرار، مشيرا إلى أن امتحانات الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة الباكالوريا برسم السنة الدراسية 2015-2016، جرت في أجواء “جيدة”.

وقد بلغ عدد المترشحين بجهة الرباط سلا القنيطرة، 56 ألف و727 مترشحة ومترشحا منها 41.737 متمدرسا، من بينهم 4.880 ينتمون للتعليم الخصوصي.

33.27 في المائة ببجهة الداخلة

وسجلت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الداخلة وادي الذهب، اليوم السبت، بأن نسبة غياب المترشحين خلال اليوم الأول من الامتحان الجهوي على مستوى الجهة سجل 33.27 في المائة.

وذكر بلاغ للأكاديمية أن نسبة غياب المترشحين وفق مختلف التقارير التي توصل بها المركز الجهوي للامتحان خلال اليوم الأول ، من مراكز الامتحانات بالجهة، بلغت 2.77 في المائة في صفوف المترشحين الرسميين و30.50 في المائة في صفوف المترشحين الأحرار.

وأضاف البلاغ ، أنه خلال اليوم الأول من الاستحقاق الوطني الذي مر في ظروف طبيعية، تم تسجيل حالتين اثنتين من الغش في صفوف المترشحين الرسميين، و35 حالة أخرى في صفوف المترشحين الأحرار.

يذكر أن أعداد المترشحين والمترشحات لاجتياز الدورة العادية من امتحانات البكالوريا عن دورة يونيو 2016 بجهة الداخلة وادي الذهب، بلغ 1655 مترشحا ومترشحة، من بينهم 914 من الذكور، أي ما يمثل نسبة 55.22 في المائة من العدد الإجمالي للمترشحين، و741 من الإناث، بما يمثل نسبة 44.87 في المائة، بينما بلغ عدد المترشحين الأحرار 505 مترشح من بينهم 199 مترشحة.

52 حالة غش بسوس

وفي جهة سوس ماسة، أفادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة، أنه تم تسجيل 52 حالة غش خلال اليوم الأول من الامتحان الجهوي الموحد للسنة أولى باكالوريا على مستوى هذه الجهة، ضمنها 20 حالة غش في أوساط فئة المترشحين الأحرار.

وذكر بلاغ للأكاديمية، أن حالات الغش المرصودة في جهة سوس ماسة تراوحت ما بين 41 حالة استعملت فيها وسائل إلكترونية، و11 حالة باستعمال وثائق غير مسموح بها، فيما لم تسجل أي حالة على مستوى جهة سوس ماسة تمت الاستعانة فيها بشخص آخر.

وحسب المصدر ذاته، فقد تم إحداث 21 فريقا إقليميا متنقلا، و112 فريقا محليا لرصد الغش عبر 131 أداة للكشف مسخرة لهذه الغاية على مستوى المديريات الإقليمية الست لوزارة التربية الوطنية في هذه الجهة، وهي مديريات أكادير إداوتنان، وإنزكان أيت ملول، واشتوكة أيت باها، وتارودانت، وتيزنيت، وطاطا.

من جهة أخرى، سجلت الأكاديمية أن نسبة الغياب في اليوم الأول من إجراء الامتحانات تراوحت ما بين 2.67 في المائة بالنسبة للمترشحين الرسميين، و 66.34 في المائة بالنسبة للمترشحين الأحرار، وذلك على مستوى 115 مركز امتحان، موزع على المديريات الإقليمية الست لجهة سوس ماسة.

87 حالة غش بجهة العيون

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أمس الجمعة، أنها ضبطت 87 حالة غش في الامتحان الجهوي الموحد للبكالوريا على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء، 38 في المائة منها مسجلة لدى المترشحين الرسميين.

وأضاف بلاغ للوزارة، أنه وفقا للمعطيات الإحصائية الأولية التي تم التوصل بها، بلغت نسبة الحضور لدى المترشحين الرسميين خلال اليوم الأول حوالي 98 بالمائة مقابل 65 بالمائة لدى المترشحين الأحرار.

وأفاد البلاغ ذاته، أن هذه المرحلة تميزت بتوظيف ما يزيد عن 1200 أستاذ وأستاذة في مهمة مراقبة الإجراء خلال فترات الامتحان، موزعين على أكثر من 400 قاعة وما يزيد عن 36 إطارا في مهمة مراقبة جودة الإجراء ومدى احترام المساطر و النصوص التنظيمية للامتحانات.

يذكر أن مجموع المترشحين لامتحانات السنة الأولى باكالوريا على مستوى الجهة بالنسبة للدورة العادية٬ بلغ 4593 مترشحا ومترشحة من بينهم 48 في المائة من الإناث.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

في أول خروج علني .. المشتكي بالريسوني يكشف تفاصيل قضيته ويهاجم الـ AMDH

نقابات صيادلة المغرب تطرح تصوراتها لتعديل المادة 29 من مدونة الدواء والصيدلة

برنامج “نتحداو كورونا”.. “إقصاءٌ” لأطفال العالم القروي ودعوات لوزارة الثقافة بتدارك الوضع

تابعنا على