سياسة

الأمم المتحدة تضع المغرب ضمن اللائحة السوداء بسبب حرب اليمن

صنف تقرير للأمم المتحدة المغرب ضمن “اللائحة السوداء” التي تضم الدول والحركات المتهمة بقتل الأطفال في النزاعات، على خلفية مقتل أطفال في اليمن.

وقام بان كي مون، الأمين العام الأممي، يوم أمس الخميس، بتصنيف تحالف الدول المشاركة في عاصفة الحزم، والتي يشارك فيها المغرب، وأيضا إدراج حركة الحوثيين التي تسيطر على صنعاء، ضمن التقرير السنوي للأمم المتحدة الذي يعرض محنة الأطفال ضحايا النزاعات المسلحة في العام 2015 في 14 بلدا.

ويرى التقرير، أن التحالف الذي تقوده الرياض ضد الحوثيين مسؤول عن 60 بالمائة من حصيلة تبلغ 785 طفلا قتيلا، و1168 قاصرا جريحا العام الماضي في اليمن، من أصل 762 حالة تجنيد أطفال حددتها الأمم المتحدة للتوظيف، مشيرا إلى أن 72 بالمائة منهم جندوا من قبل الحوثيين، 15 بالمائة من قبل القوات الموالية للحكومة، و9 بالمائة من قبل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

وقالت الممثلة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة، ليلى زروقي، إنه “في كثير من حالات النزاع، أسهمت عمليات جوية في خلق بيئة معقدة حيث قتل وجرح العديد من الأطفال”، مشيرة إلى أن “الوضع في اليمن خصوصا، يبعث على القلق، مع زيادة قدرها خمسة أضعاف في عدد الأطفال المجندين (للمشاركة في المعارك) وستة أضعاف في عدد الأطفال القتلى والجرحى مقارنة بالعام 2014”.

ويشن تحالف الدول العربية المشاركة في “عاصفة الحزم” في اليمن بزعامة المملكة العربية السعودية، حربا ضد الحوثيين منذ مارس من السنة الماضية، فيما يشارك المغرب في هذه الحرب على مستوى سلاح الجو وقوات برية.