اقتصاد

الدار البيضاء والرباط ضمن المدن الأكثر غلاء بحلول 2030

أفاد تقرير أجرته شركة “McKinsey” ، أن الرباط والدار البيضاء ستدخلان ضمن قائمة المدن الأفريقية، التي ستشهد غلاءا في المعيشة خلال أربعة عشر سنة المقبلة .

وأضاف التقرير ذاته أن 26 مدينة كبرى ستعرف نموا في الاستهلاك العالمي بنسبة 91% بحلول سنة 2030 ،بحيث سيسجل ارتفاعا على مستوى مصاريف الإنفاق المنزلي ( ملابس ، مواد غذائية ، ترفيه ، سلع ، خدمات.. )، بالنسبة للمناطق القروية.

أما على المستوى العالمي، فستعرف مصاريف الإنفاق المنزلي نموا نحو 20000 مليار أورو، مابين 2015 و2030، و سيستهدف 91 % من هذا النمو المناطق الحضرية الكبرى ، خصوصا الصينية وأمريكا الشمالية.

ونشرت شركة “McKinsey”، القائمة الكاملة التي وضعتها، بالترتيب وفق نمو الاستهلاك مابين 2015 و2030، حيث احتلت نيجيريا رأس القائمة ب 12 مدينة ، وإفريقيا الجنوبية الرتبة الثانية بخمس مدن، واحتلت مصر الرتبة الثالثة بمدينتي القاهرة والإسكندرية، ثم لواندا عاصمة أنغولا في الرتبة الرابعة، والخرطوم عاصمة السودان في الرتبة الخامسة، وأكرا عاصمة غانا في الرتبة السادسة بمدينتين، فيما احتل المغرب الرتبة السابعة بمدينتي الدار البيضاء والرباط، لتحل لوساكا عاصمة زامبيا في الرتبة الثامنة .