سياسة

الدولة غاضبة من غياب البرلمانيين خلال التصويت على “العمال المنزليين”

 في جولتنا الإخبارية، نقرأ ما أوردته “المساء” من أن الدولة غاضبة من غياب البرلمانيين خلال جلسة التصويت على قانون العمال المنزليين.

غياب البرلمانيين يجر على الطالبي العلمي نقدا عنيفا

كتبت الجريدة، وفق ما أسرته لها مصادر وصفتها ب”المطلعة”، بأن غضب الدولة من عدم حضور البرلمانيين للجلسة المخصصة للتصويت على قانون العمال المنزليين، الذي أثار جدلا واسعا، مضيفة بأن رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، تلقى نقدا شديد اللهجة بعد أن انتهت جلسة التصويت على القانون المذكور.

وأشارت إلى أن الحضور الباهت للبرلمانيين خلال جلسة التصويت، جر على العلمي انتقادات عنيفة حول مدى التزام البرلمانيين بالحضور بالغرفة الأولى لمناقشة مشاريع القوانين، خاصة بعد أن تحولت قضية حضور 49 برلمانيا فقط من أصل 395 إلى قضية رأي عام تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي، تورد الجريدة.

اعتقال لاعب دولي مغربي في فرنسا

إلى “الأخبار”، التي جاءت بخبر رياضي أمني من فرنسا، بعد أن كتبت عن اعتقال اللاعب الدولي المغربي، ياسين جبور من قبل السلطات الفرنسية اللاعب المغربي، المحترف في صفوف نادي “باستيا” الفرنسي لكرة القدم، لاعتدائه على رجل شرطة.

وأوضح الخبر، الذي نقلته الجريدة عن المجلة الفرنسية المتخصصة “ليكيب”، بأن عملية اعتقال الدولي المغربي، جاء إثر خرقه إشارة الضوء الأحمر بينما كان في في حالة سكر، مشيرة إلى أن ياسين جبور احتج بشدة على رجال الشرطة.

وأشارت إلى أن رجال الشرطة ساقوا اللاعب، ذو ال 24 سنة إلى مخفر الشرطة، إلا أنه تمكن من الهرب، قبل أن يلقى القبض عليه مجددا، ليواصل بعد ذلك تمرده من خلال لكم أحد الشرطيين، عند محاولة قياس نسبة الخمر في دمه.

وقد وضعت الشرطة الفرنسية ياسين جبور تحت المراقبة النظرية إلى حين إقفال المحضر.

صرامة في توزيع المواد المدعمة بالصحراء

وفي موضوع آخر، كتبت “أخبار اليوم”، عن ما كشفه محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، عن إصدار السلطات الحكومية، لتعليمات وصفها بـ”الصارمة”، لمواجهة أي تلاعبات محتملة فيما يتعلق بالمواد المدعمة الموجهة نحو الأقاليم الجنوبية.

وأضافت الجريدة، ما أورده الوفا في جوابه على سؤال كتابي للبرلماني، عن حزب “العدالة والتنمية”، محمد سالم البيهي، من أن الحكومة، تخصص ميزانية قدرها 6 ملايين درهم سنويا، مسجلة في ميزانية وزارة الشؤون العامة والحكامة، من أجل تغطية تكاليف كميات الدقيق المدعم والسكر والزيت، يتم وضعها رهن إشارة السلطات التي تقوم بحصر لائحة المحتاجين، وتوزيع تلك المواد مجانا عليهم، مضيفا بأن الحكومة، تخصص 5 ملايين درهم لتغطية تكاليف تسيير مكتب التسويق والتصدير لعملية التوزيع. وتدبيرها عن طريق طلبات عروض، كما أنها “أعطت تعليمات صارمة من أجل تقوية وتكثيف المراقبة على جميع الأصعدة”، وكذا “التصدي للمضاربين والمتلاعبين على غرار جميع أقاليم المملكة الأخرى”.