أخبار الساعة

وفد برلماني مغربي يجري لقاءات مكثفة ببراغ

أجرى وفد من لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة رئيس اللجنة السيد سعيد خيرون لقاءات مكثفة مع عدد من المسؤولين في جمهورية التشيك وذلك خلال زيارة عمل استغرقت أربعة أيام من 30 مايو الى 2 يونيو.

و ، وشكلت مناسبة للمناقشة والاطلاع على الوسائل الكفيلة بتعزيز التعاون بين البرلمانيين وتطوير الحوار التشريعي بالاضافة الى استكشاف فرص الشراكة والتعاون في المجالات الاقتصادية والثقافية بين البلدين.

وقال خيرون في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه لمس لدى المسؤولين التشيك إرادة قوية في إعطاء دفعة هامة للشراكة المغربية التشيكية في عدد من المجالات تماشيا مع الصدى الإيجابي الذي تركته الزيارة التي قام بها مؤخرا الملك محمد السادس لجمهورية التشيك.

وأضاف أن المسؤولين التشيك قدروا بشكل فائق الزيارة الملكية الأخيرة، وعبروا عن إشادتهم بالإصلاحات السياسية والاقتصادية التي أطلقتها المملكة بقيادة الملك محمد السادس والتي جعلت منها نموذجا للاستقرار والتنمية في المنطقة.

وضم الوفد المغربي بالإضافة الى خيرون كل من حكيمة فسلي ومونية غلام والسادة محمد المهدي الخنوسي وعبد العزيز العبودي وعبد المالك البكوري ومحمد الغزواني. وزار الوفد بالاضافة الى العاصمة براغ مدينة بليزين التي تقع على بعد مائة كلم شرق العاصمة.

وأجرى الوفد الذي كان مرفوقا بسفيرة المغرب ببراغ سورية العثماني مباحثات مع نائبة وزير الداخلية التشيكية جانا في لجميتزورا ونائبة وزير المالية الينا سشيليرونا ورئيس لجنة الميزانية بالغرفة الاولى للبرلمان التشيكي فاكلاف فوتوفا ونائب رئيس الغرفة الأولى للبرلمان فويتيش فيليب ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية التشيكية فاكلاف زيميك ومحافظ مدينة بليزين فاكلاف سلاز.

كما قام الوفد بعدد من الزيارات الميدانية بالخصوص لمصانع سكودا التي تنتج معدات السيارات والنقل السككي.

وعلاوة على الحفاظ على انتظام المشاورات البرلمانية تمثلت أهداف زيارة الوفد المغربي في استكشاف فرص التعاون بين البلدين حيث تم الاطلاع على عدد من الفرص المتاحة في عدد من القطاعات كالصناعة والتعليم العالي والثقافة والسياحة والتنمية الجهوية.

كما اتفق الطرفان على استكشاف فرص التعاون بين الجهات المغربية ال 12 ومثيلاتها في التشيك التي يبلغ عددها 14.

وكان وفد عن لجنة الميزانية بالبرلمان التشيكي قد قام بزيارة ماثلة للمغرب من 24 الى 30 أبريل الماضي.