الكرة العالمية

عائدات الاندية الانجليزية تبلغ رقما قياسيا فاق 5 ملايير دولار في موسم 2014-2015

حققت الاندية الانجليزية المحترفة في كرة القدم عائدات مالية قياسية بلغت أربعة ملايير جنيه استرليني (5،8 ملايير دولار، 5،2 ملايير أورو)، حسب ما ذكر التقرير السنوي لشركة (ديلويت)، اليوم الخميس.

واوضح التقرير ان 92 ناديا انجليزيا محترفا من الدوري الانجليزي الممتاز، الذي قفزت عائداته 3 في المائة الى 3،3 ملايير جنيه استرليني، حققت عائدات قدرها أربعة ملايير جنيه استرليني للمرة الاولى في التاريخ في موسم 2014-2015.

وتدر اندية “البريمير ليغ” وحدها 1،5 مليار جنيه اكثر من اقرب منافساتها في الدوري الالماني لكرة القدم، ومع عقد النقل التلفزيوني الجديد البالغ 5،14 ملايير جنيه للموسم المقبل، فان التفوق الانجليزي من حيث العائدات سيتواصل.

وقال دان جونز من شركة (ديلويت) إن “وتيرة النمو المالي لكرة القدم على مدى عقدين ونصف العقد تبدو مدهشة”.

واضاف “مع استراحة الشوطين للمباراة الثانية المنقولة على التلفزيون في الدوري الممتاز الموسم المقبل، فان العائدات ستفوق المبلغ الذي جمع طوال موسم كامل في دوري الدرجة الاولى قبل 25 عاما”.

وتابع أنه “للمرة الاولى يكون الدوري الانجليزي الممتاز طليعيا في كرة القدم العالمية في ثلاث فئات هي الاعمال التجارية، مباراة اليوم والبث التلفزيوني، وهذا ما يؤدي الى الربح الكبير”.

واوضح أنه “عندما يبدأ عقد البث التلفزيوني الجديد لموسم 2016-2017، فان الارباح قد تصل الى مليار جنيه”.

واشارت ديلويت ايضا الى ان عائدات خمس بطولات اوروبية كبيرة، انجلترا والمانيا واسبانيا وايطاليا وفرنسا، حققت رقما قياسيا قدره 12 مليار أورو، بارتفاع نسبته 6 في المائة عن الرقم السابق.

ولكن الاندية الكبيرة في بطولتي الدوري في ايطاليا وفرنسا سجلت نتائجها المالية خاسرة بواقع 133 مليون أورو للاولى و35 للثانية، وفرنسا هي الوحيدة من “الخمسة الكبار” التي لم تحقق نموا في عائداتها المالية.