مجتمع

قالت الصحف: تأهب أمني وتعليمات لمراقبة الأجانب تفاديا لأي سيناريو إرهابي

نستهل جولتنا الإخبارية فيما جد من أخبار أوردتها الصحف الوطنية الصادرة يوم غد الخميس، بجريدة “المساء” التي أوردت خبرا أمنيا يتعلق برفع درجة التأهب في المعابر الحدودية والمطارات، وتشديد المراقبة على الوافدين الأجانب إلى المغرب، تفاديا لأي سيناريو إرهابي محتمل.

مراقبة الأجانب الوافدين إلى المغرب

كتبت الجريدة، عن تعليمات أعطتها السلطات الأمنية، وصفتها بالصارمة، إلى أمن الحدود لمراقبة الأجانب الوافدين على المغرب، خاصة منهم الوافدين من إفريقيا جنوب الصحراء، تورد “المساء”، وذلك في ارتباط بعملية اعتقال المواطن التشادي المتهم بمحاولة استهداف مواقع استراتيجية بالمغرب.

وأوضحت الجريدة، بأنه وفق التعليمات الجديدة، فإنه ينبغي رفع درجة التأهب الأمني في المطارات والنقط الحدودية، خاصة معبري مليلية وسبتة المحتلتين، مضيفة بأن هذه التعليمات ستفرض مراقبة أمنية دقيقة على العابرين من تلك النقط الحدودية، تفاديا لأي سيناريو إرهابي محتمل داخل المملكة، مع تشديد المعايير للحصول على التأشيرة المغربية في الكثير من البلدان.

نظام جديد ل”التعشير” عشية رمضان

وفي موضوع آخر، تورد الجريدة، خبرا عن نظام جديد ل”التعشير” سيلهب أسعار الخضر والفواكه قبل رمضان. وأوضحت، وفق ما كشفه مصدر الجريدة، بأن هذا النظام الجديد للأثمنة بسوق الجملة للخضر والفواكه، سيتم تطبيقه قبل شهر رمضان، الأمر الذي يرجح ارتفاع أثمنة عدد مهم من الفواكه والخضر، التي يكون الإقبال عليها مرتفعا خلال الشهر الفضيل.

حجز مسدسين وأزيد من 50 رصاصة في مراكش

إلى جريدة “الأخبار”، التي أوردت خبرا من المدينة الحمراء، بعدما كتبت عن حجز مصالح الأمن بمراكش لمسدسين وأزيد من 50 رصاصة بمراكش، وأوضحت الجريدة، بأن فرقة أمنية اقتحمت مساء يوم الثلاثاء، أحد المنازل، بمقاطعة جيليز، وحجزت مسدسين وأزيد من 50 رصاصة وحاسوب، قبل أن توقف مشتبهين اثنين وتقتادهما إلى مكان مجهول خارج المدينة، تضيف الجريدة.
وأشارت إلى أن حوالي 12 رجل أمن بزي مدني اقتحموا إحدى الفيلات بحي “آسيل” بمقاطعة المنارة، حيث أوقفوا شابين.

اعتقال11 مهربا مغربيا هربوا 900 مهاجر إلى إيطاليا

وننهي جولتنا الإخبارية ب”أخباراليوم” التي أوردت خبرا من خارج المغرب، بعدما كتبت عن تلقي المهربين المغاربة، الذين ينشطون في تهريب المهاجرين في عرض السواحل الليبية الإيطالية، ضربة موجعة نهاية الأسبوع الماضي، بعد اعتقال الأجهزة الأمنية الإيطالية لـ 11 مهربا مغربيا يشتبه في تهريبهم، بمساعدة منظمة إجرامية، حوالي 900 مهاجر غير شرعي من مختلف الجنسيات انطلاقا من سواحل ليبيا صوب إيطاليا.