أخبار الساعة

مرون يزور كوريا الجنوبية للاطلاع على تجربتها في مجال التنمية الحضرية

زار وزير التعمير واعداد التراب الوطني ادريس مرون كوريا الجنوبية خلال الفترة ما بين 23 و27 ماي الماضي، للاطلاع على تجربة هذا البلد في ميدان التنمية الحضرية والتهيئة العمرانية.

وأوضح بلاغ لوزارة التعمير واعداد التراب الوطني، أن الوفد المغربي بقيادة مرون، اغتنم مناسبة هذه الزيارة لعقد لقاءات وإجراء اتصالات مع ممثلي مؤسسات كورية عديدة، وكذا زيارة أوراش مشاريع مهيكلة.

وأشار المصدر ذاته، إلى ان أعضاء الوفد المغربي، زاروا ايضا الوكالة الكورية للتعاون الدولي بسيول، وشاركوا في لقاء نظم بمعهد “كوريا أوف كونسركسيون تكنولوجي إديكايشن” بإنشيون حول موضوع “سياسات التنمية الترابية والحضرية بكوريا” والذي توج بالتوقيع على اتفاقية تهم تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين مختلف ممثليات الوزارة والقطاعات التابعة للمعهد الكوري.

كما شارك الوفد في لقاء مع متعاوني مجموعة ” هانوها انيرجينغ اند كونستركسيون” المختص في الهندسة والبناء، قبل زيارة المنطقة الصناعية الحرة بإنشيون.

من جهة اخرى، أجرى الوزير مباحثات مع نائب وزير التراب والبنيات التحتية والنقل الكوري السيد كيم كيونغ هوان، تناولت موضوع مخططات التهيئة بكوريا الجنوبية وإدماج التعمير والنقل والسلبيات التي يطرحها التعمير العمودي.

واكد السيد مرون في تصريح للصحافة بالمناسبة، أن زيارة الوفد المغربي لكوريا الجنوبية تندرج في إطار الاطلاع على التجربة الكورية في مجال التطوير العمراني والتنمية الحضرية، مبرزا ان هذه الزيارة شكلت مناسبة ” لبحث مكامن قوة وضعف التعمير العمودي كما يجري تطبيقه في هذا البلد الأسيوي”.

وموازاة مع هذه الزيارة ، ونظرا للنجاح الذي حققته برامج التكوين المنظمة من قبل الوكالة الكورية للتنمية الدولية، استفاد 11 موظفا بالوزارة من دورة تكوينية لمدة 14 يوما حول موضوع ” التنمية المستدامة الجهوية والحضرية”.