سياسة

قالت الصحف: وزيران في حكومة بن كيران متورطان في مشروع لبناء فيلات غير قانونية

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الثلاثاء، من يومية المساء، التي كتبت أن مصادر مطلعة كشفت سعي أحد الوزراء إلى تمكين زميلة له من بناء ثلاث فيلات في تجزئة غير قانونية مساحتها تقدر بأزيد من هكتار بتراب جماعة المنزه بإقليم الصخيرات تمارة.

وأوضحت المساء، أن المسؤول الحكومي مارس ضغوطا قوية على الوكالة الحضرية لتمارة من أجل الحصول على الموافقة تمهيدا للشروع في البناء، غير أن ضغوطه قوبلت بالرفض، مما جعل مسلسل التهديد والوعيد ينطلق تجاه بعض المسؤولين بالوكالة، علما أن نيل الموافقة يعد شرطا أساسا للحصول على رخصة البناء من طرف الجماعة.

وأفاد الخبر ذاته، أن فوضى التعمير التي شهدتها المنطقة، في وقت سابق، شجعت عشرات النافذين، ومنهم شخصيات بارزة في السلطة والسياسة وأسماء فنية معروفة، على بناء إقامات فاخرة على مساحة تمتد لأزيد من 140 هكتارا في قفزة خطيرة على المساطر القانونية.

وفي خبر آخر، أشارت المساء، إلى أن تقرير صادر عن المرصد الوطني لمحاربة الإدمان والمخدرات، كشف أن 1 من أصل 5 تلاميذ، دخنوا سجائر مرة واحدة على الأقل، مضيفة أن الرئيسة التنفيذية للفيديرالية المغربية للوقاية من أضرار التدخين أوضحت أن هذه الظاهرة استفحلت بشكل واضح في صفوف المغاربة، ولم تستثني تلاميذ المغرب، حيث ذكرت أن 1 من أصل 10 تلاميذ قد تعاطى القنب الهندي.

وحسب الخبر ذاته، فقد وصل عدد المدخنين بلغ في المغرب سنة 2015، حوالي 800 ألف مغربي، بما يعادل ما بين 4 و5 في المائة من سكان المغرب، إذ يعتبر المغرب من ضمن الدول التي يقبل مواطنوها على استهلاك التبغ والمخدرات بشكل كبير.

إلى يومية الصباح، التي أفادت أن الشرطة القضائية بتازة استمعت الخميس الماضي، إلى فتاة عشرينية ظهرت عارية تماما في لقطات جنسية ساخنة، ضمن فيديو تم تداوله عبر واتساب، بين أبناء المدينة، قبل أن تحاول الانتحار نهاية الأسبوع الماضي، بإلقاء نفسها من صور المدينة، بعدما اكتشفت تسريب الشريط من قبل صديقة لها بعثته إليها خطأ.

وأشارت الصباح، إلى أن المعنية التي تبلغ من العمر 23 سنة، بدون عمل قار، استدعيت من قبل الشرطة لتدوين أقوالها وأقوال صديقتها، في محضر قانوني، فيما لم يعرف إذا كانتا ستحالان على النيابة العامة المختصة للنظر في ملفهما أم أنه سيكوى دون متابعة.

وذكر الخبر ذاته، أن الفتاة، فوجئت بما صورته بمحض إرادتها من لقطات فاضحة، متداولا بين الناس، إلى أن شاهدة فضيحتها ووصل صداها إلى أفراد من عائلتها، ما أحبطها قبل أن تصعد سورا وتحاول رمي نفسها منه إلا أن يقظة المارة حالت دون ذلك.

ونقرأ في خبر آخر، أن فضيحة هزت أركان حكومة ابن كيران، من جانب حزب التجمع الوطني للأحرار، في شخص محمد عبو الوزير المكلف بالتجارة الخارجية، مضيفا أن الوزير اصطحب ابنته كاميليا للمشاركة في أشغال الدورة 30 للجنة الوزارية الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري، في منطقة التعاون الإسلامي، التي انعقدت بتركيا.

وحسب الخبر ذاته، فقد صرح عبو للجريدة، أنه يشارك في الاجتماعات السنوية التي ترعاها اللجنة الوزارية الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري، في منظمة التعاون الإسلامي، منذ دخول حزبه للحكومة، رفقة موظفين، يشغل أحدهما منصب مدير التعاون الدولي بالوزارة، والثاتي رئيس قسم مكلف بالدول الإسلامية، وذلك على نفقة تركيا.

ونفى بنعبو للصباح، اصطحاب ابنته كاميليا، في زيارة 2014، ضمن الوفد الرسمي للمغرب، مبرزا أنها اشتركت في هذا اللقاء، باعتبارها مسيرة مقاولة مختصة في التصدير والاستيراد، وعلى نفقتها ولديها ما يثبت ذلك، عبر أداء تذكرة الطائرة ذهابا وإيابا، ونفقات الإيواء بالفندق، والمأكل والنقل.