مجتمع

الحقاوي: التخصص في العمل الاجتماعي ركيزة أساسية لتطوير الخدمات الاجتماعية

قالت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، اليوم الاثنين بالرباط، أن التخصص في العمل الاجتماعي يعد من الركائز الأساسية لتطوير الخدمات الاجتماعية وتأهيل وتعزيز قدرات العاملين بمؤسسات الرعاية الاجتماعية .

وأضافت الحقاوي خلال افتتاح أشغال ورشة تكوينية حول خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية الأساسية للأشخاص المسنين بمؤسسات الحماية الاجتماعية، أن “الحكومة باشرت عملية إصلاح القطاع بتشخيص لواقع مؤسسات الرعاية الاجتماعية بالمملكة، توج بتقرير حدد مداخيل الإصلاح، لعل أبرزها إصلاح القانون 05-14، والعمل على تجويد الخدمات الاجتماعية وعدم تنميطها على اختلاف المستفيدين والمؤسسات، خاصة تلك المتخصصة في رعاية المسنين والتي انطلق ورش إصلاحها قبل ما يزيد عن 3 سنوات”.

وأردفت الحقاوي قائلة أن الوزارة عملت على إصلاح المنظومة الاجتماعية وتأهيل بنيات مؤسسات رعاية المسنين والعاملين بها، مشيرة إلى أنه تم خلال السنة الماضية، استهداف 64 مؤسسة كان لبعضها احتياجات واضحة على مستوى البنيات التحتية والبشرية وشروط العمل.

و ذكرت الوزيرة أن الوزارة باشرت التفاوض والتنسيق مع هذه المؤسسة الفنلندية على أساس أن يكون التعاون مستمرا، وفي انتظار البحث عن صيغة لإدماج التكوين الذي تقدمه إما على مستوى المعهد الوطني للعمل الاجتماعي أو البحث عن صيغة أخرى، وذلك في أفق مأسسته وتوفير خدمات محددة ومتخصصة تأخد بعين الاعتبار الاحتياجات والفئة العمرية والوضعية الاجتماعية” .

يذكر أن هذه الدورة التكوينية، تندرج في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارة ومؤسسة هلسنكي دياكونيا الفنلندية في مجال التكوين والخدمات الاجتماعية في أكتوبر الماضي، والتي تنص على تكوين مجموعة من العاملين الاجتماعيين في دور المسنين على الخصوص، وتطوير مهارتهم وقدراتهم.