أخبار الساعة

مصرع نحو 100 شخص في انهيارات أرضية في سريلانكا

ذكرت السلطات السريلانكية، اليوم السبت، أن نحو 100 شخص كانوا في عداد المفقودين يرجح أنهم لقوا مصرعهم بعد فشلها في العثور على أي أثر للحياة تحت أطنان الطين، على إثر الانهيارات الأرضية التي شهدتها البلاد خلال الأسبوع الماضي.

وقال مركز إدارة الكوارث إنه تم انتشال 67 جثة من منطقة كيغالي الأكثر تضررا، بينما اعتبر 99 شخصا آخرين مفقودين عقب الكارثة التي تسببت فيها الأمطار الغزيرة في 17 ماي الجاري.

وصرح المتحدث باسم المركز أن “الجيش يواصل عمليات البحث، ولكن لا أمل بالعثور على أي أحياء”، مضيفا أن الأمطار الغزيرة خلفت فيضانات في معظم أنحاء البلاد الأسبوع الماضي أسفرت عن مقتل 37 شخصا إضافة إلى الذين قتلوا في الانهيارات الأرضية. وقال مسؤول عسكري في كيغالي، على بعد 100 كلم شمال غرب كولومبو، إن عمليات البحث تعثرت بسبب استمرار هطول الأمطار في المنطقة.

وذكرت الحكومة أن الفيضانات والانهيارات الأرضية التي تسببت بها الأمطار الغزيرة أدت إلى تشريد أكثر من 60 ألف شخص، إلا أن معظمهم عادوا إلى منازلهم بعد انخفاض منسوب المياه.

وتلقت سريلانكا مساعدات عاجلة من دول أخرى من بينها جارتها الهند التي أرسلت سفينتين تابعتين للبحرية وطائرة إمدادات. وكانت الحكومة السريلانكية أعلنت أن تكلفة الانهيارات الأرضية والسيول التي اجتاحت البلاد تبلغ مابين 1,5 مليار وملياري دولار كحد أدنى.

كما تواجه الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي صعوبات للتعافي من أسوأ كارثة طبيعية فيها منذ موجات المد العاتية (تسونامي) التي ضربت دولا في آسيا عام 2004.