أخبار الساعة

المغرب يشارك في الدورة الثانية لجمعية الأمم المتحدة للبيئة بنيروبي

افتتحت اليوم الاثنين بمقر الأمم المتحدة في نيروبي أشغال الدورة الثانية لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وذلك بحضور شخصيات رفيعة المستوى وأزيد من 1300 وفد، من بينها الوفد المغربي.

ومن المنتظر أن تفضي هذه الدورة، التي يجري تنظيمها تحت شعار “تحقيق البعد البيئي لخطة التنمية المستدامة لعام 2030″، إلى توصيات ونداء عالمي من أجل العمل على مواجهة التحديات البيئية الرئيسية التي يواجهها العالم في الوقت الراهن.

كما يتوقع أن يعلن قرابة 3000 مشارك عن التزاماتهم ذات الصلة وإطلاق مبادرات جديدة بشأن التغيرات المناخية، والأنشطة الصديقة للبيئة وجودة الهواء، إذ سيناقشون على مدى خمسة أيام (23-27 ماي 2016) العديد من القضايا، بما في ذلك الحق في العيش في بيئة صحية، وأوجه التآزر بين الصحة والفلاحة والبيئة،بالإضافة إلى مشاركة برنامج الأمم المتحدة للبيئة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وسيتم أيضا خلالة هذه الدورة مناقشة قضايا تهم على الخصوص تلوث البحار بمواد بلاستيكية، والاستهلاك والإنتاج المستدامين، علاوة على تعزيز النظام البيئي الدولي.

وللإشارة فإن جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، والدول التي لها صفة ملاحظ والأطراف الرئيسية الأخرى، ممثلة في هذه الهيئة التي أنشئت حديثا تطبيقا لإجراءات قررتها قمة ريو + 20 التي عقدت في البرازيل في يونيو 2012، بهدف تقوية دور برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وقد أقيم رواق مغربي بالمناسبة من أجل التعريف بالتزام المملكة وما تقوم به لفائدة قضايا المناخ والبيئة والتنمية المستدامة.

يشار إلى أن مدينة مراكش ستستضيف في نونبر المقبل الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب22).