قالت الصحف: مخطط جزائري لزرع الشقاق بين الملك وابن كيران

22 مايو 2016 - 08:33

مخطط جزائري لزرع الشقاق بين الملك وبن كيران 

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الإثنين، من يومية الصباح التي كتبت أن الجزائر تلقت الضوء الأخضر من أجل احتضان ولادة جديدة للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين، تحت غطاء مؤتمر دولي للأحزاب الإسلامية، وذلك أشهرا قليلة بعد إعلان رفضها تصنيف الجماعة في قائمة المنظمات الإرهابية، إثر طلب تقدمت به السعودية والإمارات إلى جامعة الدول العربية، مما سيضع ابن كيران في حال قبل الدعوة في مواجهة مع مبدأ المصير المشترك الذي يتشبت به الملك في علاقات المغرب مع الخليج.

وأضافت الصباح، أنه وحسب مصادر من حزب رئيس الحكومة، فإن الحزب يتعامل بحذر مع مبادرات التقارب الآتية من الجزائر على اعتبار أن الجارة الشرقية ليست نموذجا يحتذى به في الانتقال الديمقراطي، ولا الانخراط مع أحزابها في مسلسل تتحكم فيه المؤسسة العسكرية التي لا تخفي العداء للمغرب، وتعكس مواقفه على المستوى الدولي، خاصة في ما يتعلق بخارطة تحالفاته الإستراتيجية.

وأوردت اليومية ذاتها، أن الجارة الشرقية، بدأت بتنزيل مخططها الرامي إلى استعمال التجربتين الناجحتين لكل من النهضة في تونس والعدالة والتنمية في المغرب من أجل الظهور بمظهر الدولة الراعية للإسلاميين المعتدلين في العالم العربي، منتصف الشهر الماضي باحتضان الاجتماع المغاربي للأحزاب الوسطية الذي نظم بمناسبة الذكرى 68 لمؤتمر طنجة.

معطيات مثيرة حول المتهم بنشر السيدا بفاس

وفي خبر آخر أوردت الصباح، أن التحقيق مع المتهم بنشر السيدا في صفوف مجموعة من الفتيات بفاس، كشف معطيات مثيرة مرتبطة بشخصيته، وكذا دوافعه للقيام بهذا العمل الجرمي، مضيفة أن المتهم الذي وضع في زنزانة انفرادية، أقر بممارسته الجنس مع مجموعة من الفتيات دون عازل طبي أو اتخاذ احتياطات رغم علمه بإصابته بالفيروس منذ سبع سنوات.

وأشارت الصباح، إلى أن التحقيقات توصلت إلى أنه مارس الجنس مع فتيات بإرادتهن، من بينهن مستخدمات في مقهى وتلميذات بمعهد للتكوين المهني، وأخريات تعرف عليهن بمواقع مختلفة، سيما بالمقاهي والحانات، والعلب الليلية التي كان يرتادها من حين إلى آخر، ولم يكشف المتهم عن العدد الإجمالي للفتيات اللائي ضاجعهن، ما عقد جهود الوصول إلى عناوينهن، إذ لم تحدد هوية إلا ثلاث منهن، بينهن فتاة بدت في صورة متداولة إلكترونيا.

وأوضح الخبر ذاته، أن المتهم نفى تعمده إيذاء الغير ونشر السيدا بين فتيات مغربيات، وهو ما تفنده بعض التدوينات على موقعه بالفايسبوك، التي كشفت قراءتها عن جانب معقد من شخصيته، إذ تحدث عن رغبة في الانتقام من الفتيات بالخصوص، لأن إحداهن كانت سببا في إصابته بهذا المرض منذ 7 سنوات.

مختل عقليا بزي شرطة 

إلى يويمة المساء، التي أفادت أن صورة تداولها رواد العديد من مواقع التواصل الاجتماعي لمختل عقلي يتجول في شوارع القنيطرة، وهو يرتدي بذلة تخص الزي الرسمي لرجال الشرطة استنفرت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني.

وحسب الخبر ذاته، فإن المصلحة الولائية لكل من الشرطة القضائية والشؤون العامة بولاية أمن القنيطرة، عاشت حالة استنفار بعدما راجت على نطاق واسع في الفضاء الأزرق صورة مختل عقلي وهو يلبس الزي الرسمي للأمن، وهو مادفع إدارة الحموشي إلى مطالبة والي أمن الرباط بفتح تحقيق عاجل في الموضوع.

وذكرت المساء، أن الصورة التي أثارت ضجة كبرى، التقطها مواطن كان يتجول الجمعة بساحة مولاي يوسف، بعدما أثار استغرابه وجود رجل في حالة يرثى لها يرتدي الزي الرسمي خلال فصل الشتاء، مشيرة إلى أن فرقة استخباراتية سارعت إلى إيقاف المختل عقليا بالشارع العام، ثم اقتادته إلى مقر ولاية الأمن.

الحسم في ملف اللحوم الفاسدة

ونقرأ في خبر آخر، أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب، بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، حسمت في ملف شبكة اللحوم الفاسدة، بعد أن وزعت عقوبات تتراوح ما بين سنة وأربع سنوات حبسا نافذا في حق 10 متهمين.

ونشرت المساء، أن البحث كشف أن آلاف المغاربة استهلكوا لحوما فاسدة تضم عددا من المكونات الكيماوية إما بعد شرائها من محلات الجزارة والأسواق الممتازة أو بعد تناولها في مطاعم وعربات الوجبات السريعة، قبل أن يتمكن المكتب المركزي، للأبحاث القضائية من الإطاحة بعناصر الشبكة للاشتباه في صلتهم بتنظيمات إرهابية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

بعد توافد مواطنين عليه في الحجر الصحي.. سلطات الصويرة تغلق “شاطئ آسفي”

وزارة التعليم تُمكن التلاميذ من ولوج منصة التعليم عن بعد بدون أنترنيت

إدانة واسعة بالمغرب لتدنيس النصب التذكاري لـ”سي عبد الرحمان”

تابعنا على