أخبار الساعة

أصيلة تحتضن الملتقى الوطني للمديح والسماع

افتتحت مساء أمس الجمعة بمدينة أصيلة فعاليات الملتقى الوطني التاسع للمديح والسماع، الذي تنظمه جمعية أهل أصيلة للمديح والسماح ويشتمل على حصص من المديح النبوي ووصلات من السماع الصوفي ولقاءات أدبية.

وأحيى السهرة الأولى من هذه التظاهرة الثقافية، التي تحمل اسم احد رموز هذا الفن المغربي الأصيل وإحدى دعامات السماع الصوفي الراحل نور الدين الحديوي، بعرض فيلم وثائقي تكريما للراحل وتعريفا باسهاماته الكبيرة في الحفاظ على الموروث الموسيقي التقليدي ومساره الفني ومشاركاته في عدد من التظاهرات الدينية والثقافية.

كما تميز حفل الافتتاح بعرض بديع لمجموعة الدار البيضاء الكبرى للمديح والسماع برئاسة الشيخ عبد المجيد الصويري والمجموعة النسوية للزاوية الحراقية بتطوان برئاسة بشرى السوسي.

وبحسب رئيس جمعية أهل أصيلة للمديح والسماح أنس خمال، فقد أصبح هذا اللقاء الثقافي والديني فضاء للقاء سنوي يجمع بين مجموعة من المبدعين والأكادميين والمهتمين والباحثين في مجال التراث الصوفي، من أجل تسليط الضوء على القيم التراثية والجمالية لهذا الفن الروحي، المكرس لنشر ثقافة السلام، وضمان استمرارية هذا التقليد، والمساهمة في المحافظة على التراث المغربي الأصيل بشكل عام وفن المديح والسماع بشكل خاص.

كما يروم المهرجان، يضيف المصدر ذاته، إبراز خصوصيات فن المديح والسماع والإنشاد الثقافية والجمالية والأدبية والدينية، والتعريف بعطاءات الفنانين المغاربة في هذا المجال ورواده والمجددين فيه، وإبراز القيم الإنسانية النبيلة التي يحتضنها هذا الفن الأصيل في أبعاده الإنشادية والشعرية والدينية والتربوية.

ويتضمن برنامج الملتقى، الذي سيختتم يوم غد الاحد، لحظات تكريمية خاصة لرموز مغربية في فن المديح وتقديم ثلة من المواهب الصاعدة في ميدان الانشاد والتجويد، وموائد مستديرة حول موضوع “واقع الشعر الصوفي ببلدان المغرب العربي بين الماضي والحاضر ..التغني بالقصيدة المديحية نموذجا”، ودورة تكوينية (ماستر كلاس) في فن الإنشاد لفائدة المادحين والمنشدين يؤطرها الباحث المغربي في التراث عبد الجليل الخرشافي.

ويشمل برنامج الملتقى عروضا فنية لمجموعات مغربية للمديح والسماع، منها مجموعة الضياء الفنية للمديح والسماع من طنجة بمشاركة المنشد سعيد الأشهب، ومجموعة أهل أصيلة للمديح والسماع برئاسة أنس الخمال، ومجموعة النخبة الوطنية للمديح والسماع برئاسة الشيخ علي الرباحي ومشاركة عبد الرحيم الصويري، ومجموعة دار بناني للسماع من فاس برئاسة عبدالجليل الخرشافي.

كما يتضمن البرنامج عرضا خاصا للمنشد الصاعد شعيب فضيل الفائز بلقب الدورة الثامنة من المسابقة الدولية “منشد الشراقة”، وتوقيع اتفاقية شراكة وتعاون فني بين جمعية أهل أصيلة للمديح والسماع وجمعية صفوة المحبين للموسيقى والسماع الصوفي من الرباط، واتفاقية أخرى للشراكة الفنية بين جمعية أهل أصيلة ومؤسسة دار بناني للسماع بفاس.

وقبل حفل الاختتام سيكون عشاق فن المديح والسماع على موعد مع عروض شعرية لقصائد صوفية في مدح خير البرية لبعض الشعراء الشباب المغاربة والعرب، وعرض مشترك بين مجموعة الضياء الفنية ومجموعة أهل أصيلة للمديح والسماع في وصلة صوفية.