أخبار الساعة

مواجهات مع جيش الاحتلال في الضفة

اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وجيش الاحتلال اليوم الجمعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، حسب مصادر فلسطينية.

وقالت المصادر إن شابين أصيبا بجروح والعشرات بحالات اختناق خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في بلدة (كفر قدوم) في قلقيلية.

وذكرت أن قوات من الجيش أطلقت العشرات من قنابل الغاز مباشرة تجاه المشاركين في المسيرة، مما أدى إلى إصابة أحدهم بقنبلة في الرقبة وآخر بقنبلة في الرجل.

ووصفت مصادر طبية فلسطينية حالة المصابين بالمتوسطة، فيما أصيب آخرون بحالات اختناق بينهم أطفال ونساء.

وفي السياق، ذكرت مصادر محلية أن عددا من المتظاهرين ومتضامنين أجانب أصيبوا بحالات اختناق في مسيرة بلدة نعلين في رام الله الأسبوعية لمناهضة الاستيطان.

وحسب المصادر، فإن قوات من الجيش أطلقت قنابل الغاز تجاه المشاركين في المسيرة خلال أداء صلاة الجمعة فوق أراضيهم المهددة بالمصادرة جنوب بلدة نعلين ما تسبب بإصابة العشرات منهم بحالات اختناق.

وأضافت المصادر أن كثافة إطلاق تلك القوات رصاص الإسفنج وقنابل الغاز والصوت أدى لاندلاع النيران في عدد كبير من أشجار الزيتون في جنوب البلدة، عمل مواطنون على إخمادها.

كما اندلعت مواجهات مماثلة في مناطق أخرى متفرقة من الضفة الغربية أدت لإصابة عدد من المشاركين بحالات اختناق، بحسب المصادر الفلسطينية.

جاء ذلك فيما أعلنت الإذاعة “الإسرائيلية” العامة أن قوة من الشرطة الإسرائيلية وحرس الحدود عثرت في مخيم شعفاط في شرق القدس على قنبلة دخانية وعتاد عسكري.

وذكرت الإذاعة أنه جرى على خلفية ذلك اعتقال مواطنين اثنين على ذمة التحقيق.

كما أوردت الإذاعة أن قوات من الجيش عثرت في قرية بني نعيم في الخليل كذلك على بندقية صيد داخل احد المنازل، واعتقلت صاحب المنزل بعد العثور أيضا على سيارة مسروقة .

إلى ذلك، تظاهر العشرات من أنصار حركة المقاومة الإسلامية حماس في مدينة غزة دعما ل”الانتفاضة الفلسطينية”، في إشارة لموجة التوتر المستمرة مع إسرائيل منذ مطلع أكتوبر الماضي.