خارج الحدود

فرنسا تؤكد عدم وجود أي مؤشر حول أسباب تحطم الطائرة المصرية

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت الجمعة أنه ليس هناك “أي مؤشر على الاطلاق حول أسباب تحطم الطائرة المصرية، في وقت تحدثت السلطات المصرية عن احتمال وقوع عمل إرهابي.

وقال آيرولت لشبكة “فرانس 2″ التلفزيونية إننا ندرس كل الفرضيات، لكن ليس لدينا أي فرضية مرجحة، لأننا لا نملك أي مؤشر على الاطلاق حول أسباب” تحطم طائرة ايرباص إيه 320 المصرية الخميس في البحر المتوسط وعلى متنها 66 شخصا بينهم 30 مصريا و15 فرنسيا.

وأعلن أنه سيستقبل في مقر وزارة الخارجية السبت عائلات الركاب “لاعطاء أقصى ما يمكن من معلومات بشفافية تامة” حول اختفاء الطائرة.

وقال ايرولت “في مطلق الأحوال، سنبحث عن حطام الطائرة. إن فرنسا تشارك مع مصر واليونان ودول أخرى، وبات هناك طائرة في الموقع، وستتبعها طائرة أخرى وسفن”.

وبعدما قال وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي الخميس إن احتمال العمل الإرهابي قد يكون الأرجح، دعا آيرولت مجددا إلى الحذر بهذا الصدد.

وقال “تحدثت مرتين مع نظيري سامح شكري عبر الهاتف أمس (الخميس) ولم يقل لي هذا، قال لي ببساطة إنه يريد أن يجري درس كل الفرضيات بشفافية تامة. هناك تعاون كامل بين مصر وفرنسا، وهذا مهم جدا”.

وتابع “سأجمع غدا ممثلي جميع العائلات، من 12 جنسية، والسفراء، وسيكون هناك بالطبع ممثلو النيابة العامة ومكتب التحقيقات في الحوادث” مؤكدا “سيكون بوسعنا إعطاء أقصى ما يمكن من معلومات بشفافية تامة. الحقيقة كاملة، ولا شيء سوى الحقيقة، بالطبع، هذا واجبنا تجاه العائلات”.

وكانت رحلة “مصر للطيران” ام-اس804 أقلعت من مطار باريس-شارل ديغول إلى القاهرة عندما اختفت عن شاشات الرادار أثناء تواجدها في المجال الجوي المصري كما قال نائب رئيس الشركة المصرية.

وقالت السلطات اليونانية إن الطائرة اختفت عن شاشات الرادار اليونانية، أثناء خروجها من المجال الجوي اليوناني ودخولها المجال الجوي المصري.

وذكرت شركة الطيران المصرية أن الطائرة كانت تنقل 56 راكبا بينهم طفل ورضيعان بالإضافة إلى طاقم من سبعة أفراد وثلاثة عناصر أمن.

وأضافت أن الركاب هم 30 مصريا و15 فرنسيا وبريطاني وكندي وبلجيكي وبرتغالي وجزائري وسوداني وتشادي وعراقيان وسعودي وكويتي.