مجتمع

4 اعتقالات بينهم طالبة وأزيد من 37 مصابا في أحداث جامعة مراكش

أسفرت الأحداث الدامية التي شهدتها جامعة القاضي عياض بمراكش عصر اليوم الخميس، عن تسجيل 37 إصابة منها 17 حالة متفاوتة الخطورة في صفوف عناصر القوات العمومية، فيما تحدثت مصادر طلابية عن إصابة أزيد من 20 طالبا.

وحسب مصادر متطابقة، اعتقل عناصر الأمن أربعة طلبة بينهم طالبة واحدة، على خلفية المواجهات التي شهدها الحي الجامعي اليوم، بعد محاولة القوات منع احتجاجات طلابية حول تأخر صرف المنح الجامعية من الخروج إلى الشارع العام.

هذا، واقتحمت عناصر القوات المساعدة وقوات التدخل السريع الحي الجامعي عن طريق الباب الخلفي بعد إغلاق المحتجين بزعامة فصيل “النهج الديمقراطي القاعدي – البرنامج المرحلي” للباب الرسمي للحي الجامعي، فيما تتبعت القوات طلبة آخرين إلى وسط كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

وأفادت مصادر طلابية لجريدة “العمق المغربي”، أن المواجهات اندلعت عقب التدخل الأمني لمنع الاحتجاجات التي تقودها فصائل يسارية بينها “النهج الديمقراطي القاعدي – البرنامج المرحلي”، ضد تأخر صرف المنح الأخيرة من السنة الجامعية الأخيرة، (منع) من الخروج للشارع العام.

واستعمل الطلبة الذين دخلوا في المواجهات مع عناصر التدخل السريع والقوات المساعدة، الحجارة وحبات البطاطس محشوة بـ”الزيزوار”، مما يدل على استعداد مسبق من طرف بعض الأطراف للدخول في مواجهات.

إلى ذلك، يحاول عناصر القوات العمومية في هذه الأثناء كسر باب الحي الجامعي الذي تم إغلاقه من طرف محسوبين على الفصائل الطلابية التي تقود المواجهات، للاحتماء داخل المؤسسة، فيما أكدت مصادر طلابية لجريدة “العمق المغربي” أن عناصر الأمن لاحقت طلبة آخرين إلى داخل كلية الآداب والعلوم الإنسانية المحاذية للحي الجامعي.

وأثارت الأحداث حالة من الذعر والهلع في صفوف طلبة كليتي الآداب والعلوم الإنسانية، والعلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعتين لجامعة القاضي عياض بمراكش، مما دفع الطلبة إلى مغادرة مدرجاتهم فور وصول خبر توتر الأجواء، فيما عمد آخرون للفرار من الحي الجامعي عبر قفز السور الذي يفصله عن كلية الآداب والذي يبلغ طوله حوالي 4 أمتار.

ونقلت سيارات الإسعاف عدة مصابين أغلبهم من عناصر القوات العمومية، وحسب مصادر جريدة “العمق المغربي” تجاوز عددهم خمس حالات.

ويشار إلى أن جامعة مراكش شهدت أحداثا مماثلة في نفس الفترة من السنة الماضية، أسفرت عن إصابات العشرات في صفوف الطلبة وكذا عناصر القوات المساعدة والتدخل السريع، فيما تم اعتقال حوالي 20 طالبا.