مجتمع

اليزمي وبنشقرون يوقعان اتفاقية للنهوض بثقافة حقوق الإنسان بالوسط المقاولاتي

وقع كل من إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومريم بنشقرون رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اليوم الأربعاء، على اتفاقية إطار تروم ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان بالوسط المقاولاتي والنهوض بها.

وتروم هذه الاتفاقية، التي تأتي تتويجا لمسار عدة سنوات من العمل المشترك بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان والاتحاد العام لمقاولات المغرب وباقي الأطراف المعنية (المقاولات في القطاعين العام والخاص)، -تروم- العمل على تحديد السبل الكفيلة بتعميق علاقات التعاون القائمة بين المؤسستين، وذلك في إطار برنامج انطلقت فعالياته سنة 2008 حول “حقوق الإنسان والمقاولة بالمغرب”.

ويلتزم الطرفان، بمقتضى هذه الاتفاقية، بالعمل على تحسيس المقاولات بشأن المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة حول المقاولات وحقوق الإنسان فضلا عن النهوض بالإدماج المهني للأشخاص في وضعية إعاقة والتعريف بالممارسات الفضلى للمقاولات في مجال تحقيق المساواة المهنية بين الرجال والنساء داخل المقاولة إلى جانب تحسيس المقاولات بمسألة تشغيل الأطفال.

وجرى إبرام هذه الاتفاقية، في إطار فعاليات ورشة نظمت حول موضوع “تشغيل وقابلية تشغيل الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب”، إسهاما في تحديد التوجيهات العملية الكفيلة بالنهوض بظروف اشتغال الأشخاص في وضعية إعاقة وذلك على ضوء ما خلص إليه تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان المنجز في هذا الشأن.

وقد شكل هذا اللقاء، الذي حضره ممثلو مختلف المؤسسات والمقاولات الخاصة وشبكة الجمعيات العاملة في مجال حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة فرصة سانحة لتبادل الأفكار والمعلومات حول السياسة الجديدة المرتقب اعتمادها في تشغيل الأشخاص في وضعية إعاقة، وبالتالي وضع أرضية صلبة لإدماج هذه الشريحة من المجتمع في الحقل المهني.