مجتمع

قالت الصحف: 7 مليارات سنتيم لبناء مستنقعات مدمرة للبيئة بجهة البيضاء

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الأربعاء، من يومية “المساء”، التي كتبت أن وثائق خاصة كشفت أن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، المحسوبة على جهة البيضاء سطات، صرفت مليارات السنتيمات على صفقات دراسات استشارية “مشبوهة” لإنشاء محطات معالجة مقذوفات المياه العادمة، عبارة عن أحواض وصهاريج تجميع مياه الصرف الصحي ومقذوفات المعادن الثقيلة، إذ تحولت الأحواض إلى مستنقعات مدمرة للبيئة وملوثة للفرشة المائية الجوفية.

وأضافت “المساء”، أن المجلس البلدي الجماعي صرف أكثر من 7 مليارات سنتيم على مشروع إنجاز قنوات شبكة الواد الحار انطلاقا من مستنقع البحيرة الحضرية، تجاوبا مع احتجاجات السكان وفعاليات المجتمع المدني، جراء تدمير منتزه البحيرة الحضرية، والمطالبة بإنجاز مشروع تغطية شبكة الصرف الصحي.

وحسب الخبر ذاته، فإن الوكالة المستقلة “لاراديك” شرعت في إنجاز صفقات دراسات استشارية “مشبوهة” بملايين الدراهم، أنجزتها مكاتب دراسات خاصة، حددت التكاليف الإجمالية لإنشاء محطة معالجة مقذوفات مياه الصرف، والمعدن الثقيلة، بـ 8 مليارات درهم، صرفتها “لاراديك” على إنشاء صهاريج لتجميع مقذوفات سامة خطيرة على السلامة العامة.

اتهام للحكومة برعاية صفقة فاسدة

وفي خبر آخر، نشرت “المساء”، أن أوساط تعليمية وجهت اتهاما صريحا للحكومة بـ “رعاية صفقة غامضة لتفويت عشرات المدارس العمومية خارج إطار المنافسة من أجل الاستثمار فيها من خلال تعليم مؤدى عنه”، وهو ما جعل الجامعة الحرة للتعليم، تندد بمحاولة خلق مؤسسات نخبوية على حساب أبناء المغاربة.

وأشار الخبر ذاته، إلى أن المصادر ذاتها، حذرت من أن تفويت 18 مؤسسة للتعليم العمومي بكل من خريبكة وأسفي هو مجرد توطئة لرفع اليد عن مؤسسات التعليم العمومي والعقارات المخصصة له، في إطار تصاميم التهيئة، ضمن صفقة سطرت بعناية، وستشكل “ضربة قاتلة” للمدرسة العمومية، ومجانية التعليم، كما ستخلق تنافسا غير شريف في قطاع التعليم الخاص بعد اعتماد صيغة مبهمة للتدبير المفوض.

التشهير بتلميذة برغبة الانتقام

إلى يومية “الصباح”، التي أفادت أن الرغبة في الانتقام من تلميذة قاصر بتارودانت، أدت إلى التشهير بها، من قبل شاب من المدينة كانت تجمعه بها علاقة لمدة ستة أشهر بعد أن علم أنها ستربط بشخص ثان.

وأوضح الخبر ذاته، أن الشاب العاطل، صور شريط فيديو للقاصر، التي تبلغ من العمر 16 عاما، تظهر فيه شبه عارية وتقوم بحركات ذات إيحاء جنسي بعد أن استقدمها إلى بيته وكان في حالة سكر طافح، وأرغمها عل خلع ملابسها وتصوير فيديو تظهر فيه أجزاء من جسدها.

وذكرت الصباح، أن الشاب استعمل هاتف صديقه لتصوير التلميذة، التي تتابع دراستها بإحدى الإعداديات بتارودانت، وأرغمها على التلفظ ببعض العبارات الخادشة للحياء، إلا أنه تراجع عن نشر تلك الصور، بعد أن اعتقد أنه أزال الشريط من الهاتف إلا أنه تفاجأ بتداوله بين سكان المنطقة.

شركة وهمية للمتاجرة في المخدرات

ونقرأ في خبر آخر، أن التحقيقات التي أجرتها عناصر المركز القضائي لدرك عين السبع بالبيضاء، في ملف أربعة أطنان مخدرات حجزت بمستودع بالبرنوصي، كشفت عن معطيات جديدة، بعد إيقاف خبير مالي ومساعدتيه تبين أنهم متورطون في تأسيس شركات وهمية لفائدة عصابة دولية لتهريب المخدرات وتبييض الأموال.

وأضافت “الصباح”، أن الأبحاث التي أجريت مع الموقوفين على خلفية حجز كمية الحشيش التي كانت ستهرب إلى الخارج عبر موريتانيا وكذا دراسة الوثائق المحجوزة، كشفت أن عمليات تصدير الحشيش، كانت تتم باسم شركات بالمغرب لها فروع في فرنسا، والجزائر.

وأفادت “الصباح”، أن عناصر الدرك فتحت تحقيقا مع المشتبه فيه الذي حاول الإنكار في البداية وأن دوره يقتصر فقط على تأسيس شركات بطلب من أفراد غير أن تعميق البحث كشف أنه تكلف بتأسيس أزيد من 20 شركة تبين أنها كلها وهمية وتعود إلى ملكية أشخاص لا علاقة لهم بها.