أخبار الساعة

خبراء يناقشون بالعيون “الالتهابات الجلدية لدى الأطفال حديثي الولادة”

شكل موضوع “الالتهابات الجلدية لدى الأطفال حديثي الولادة” محور المائدة المستديرة التي نظمتها جمعية صيادلة جهة العيون الساقية الحمراء مساء أمس بالعيون.

وابرز رئيس الجمعية، انس مغفور، ان هذا اللقاء يهدف بالأساس الى اطلاع الصيادلة والأطباء والمهنيين على مستجدات العلاجات والتشخيص والإلمام بجميع الجوانب العلمية المتعلقة بالالتهابات الجلدية لدى الأطفال حديثي الولادة.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا اللقاء الذي أطرته البروفيسور فوزية هلي من مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، يندرج في إطار سلسلة التكوين المستمر الذي اعتمدته الجمعية منذ تأسيسها بهدف الرفع من قدرات الصيادلة واطلاعهم على مستجدات الساحة العلمية والصحية والصيدلانية، وكذلك لانفتاحها على كافة المهنيين والعاملين في قطاع الصحة وخاصة الأطباء .

ومن جهتها، أكدت البروفيسور فوزية هلي في تصريح مماثل على أهمية موضوع هذا اللقاء نظرا للانتشار الواسع الذي أصبحت تعرفه حساسية الجلد لدى الأطفال حديثي الولادة، خاصة منهم الذين تتراوح أعمارهم مابين شهر و 5 سنوات، مبرزة أن التهابات جلد الأطفال تتسبب في أعراض الإكزيما، وخاصة منها التي تصيب الوجه أو اليدين والمرفقين وباقي الأعضاء، مما يؤثر سلبا على النمو العادي للطفل .

لهذه الغاية، تضيف البروفسور فوزية، “كان من الضروري أن نتطرق لهذا الموضوع ونعمل على تسليط الضوء على الأبحاث بخصوص هذا المرض والعلاجات المتاحة التي تساعد على علاجه، ووضع مجموعة من الطرق لتشخيص هذا المرض والتمكن من علاجه بطرق متاحة وناجعة، رهن إشارة الأطباء وذوي الاختصاص من أطباء الأطفال، وأطباء الأمراض الجلدية.

كما ذكرت بمجموعة من الطرق للوقاية والعلاج من حساسية والتهاب الجلد لدى الأطفال حديثي الولادة منها على الخصوص العلاجات المحلية عن طريق مراهم و مواد لدهن الجلد من اجل الحفاظ على قوته، ووقايته من التعرض للحساسية وبالتالي حماية الجسم من دخول بعض مسببات الحساسية، بالإضافة الى مجموعة من الأدوية العلاجية التي تستعمل عن طريق الفم.