أخبار الساعة

بني ملال تحتفي بالسينما والعلم في مهرجانها السنوي الثالث

نظمت جمعية فن ومرئيات وماستر الأدب والسينما بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية، في الفترة الممتدة ما بين 12 و 14 من شهر مايو الجاري، المهرجان السينمائي والعلمي في دورته الثالثة بمدينة بني ملال وذلك تحت شعار: “السينما، فن الواقع والانجذاب”.

واختارت اللجنة التنظيمية الفنانة المغربية “فاطمة الزهراء أحرار” رئيسة للجنة تحكيم المسابقة الرسمية ضمن فعاليات هذا المهرجان ، إلى جانب مشاركة العديد من الفنانين مثل محمد شوبي، جمال لعبابسي، مالك خميس، كما تم تكريم الوجه المسرحي و التلفزي و السينمائي محمد الرزين نظرا لما راكمه من أعمال لمدة تجاوزت الأربعة عقود.

وقد عرف البرنامج الثقافي للدورة، تنظيم ندوة حول “الفيلم الوثائقي التخييلي” شارك فيها العديد من الباحثين المتخصصين مثل الحبيب ناصري، وعبد الرحمان امحيريق، و الحسين لمهيوي، وبوشتى فرقزايد، ومنير وسكوم، بالإضافة إلى باحثين شباب من سلك ماستر الأدب والسينما، حيث كانت مناسبة وفرصة بالنسبة إليهم لصقل تجاربهم و الاحتكاك بمهنيين.

وشهد المهرجان انشاء ورشات في كتابة السيناريو وقراءة الأفلام، لفائدة الطلبة والشباب المهتم بالمجال السينمائي، كما عرف المهرجان تنظم مسابق للفلم القصير بمشاركة مخرجين شباب على الصعيد الوطني.

واختتم المهرجان بحفل تكريم الفنان محمد الرزين، وتوزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة الأفلام القصيرة، كما سلمت شواهد تقديرية للمشاركين في المهرجان.