مجتمع

منع طالبات منقبات من دخول الحي الجامعي بالجديدة

استنكرت هيئة طلابية، منع طالبات منقبات من دخول الحي الجامعي بالجديدة، عشية أمس الخميس، واصفة الأمر”بالتعدي الصارخ والتدخل السافر في الحريات الشخصية للطلبة والطالبات والتي تعتبر الحرية في اللباس من أهم مقوماتها ضدا على الدستور والقوانين الضامنة للحريات العامة للأفراد”.

وأعلنت منظمة التجديد الطلابي في بيان لها، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، عن تضامنها اللامشروط مع الطالبات المتضررات، داعية كل من الهيئات المدنية والحقوقية والنقابية لمؤازرة المتضررات، وكذا طلبة الحي الجامعي للدفاع عن حقوقهم ومكتسباتهم بكل الوسائل المشروعة بما في ذلك اللجوء إلى القضاء.

وذكرت المنظمة، أن الطلبة يعيشون داخل الحي المذكور، حالة من الرعب تجعلهم يتخوفون حتى من إبداء آرائهم أو الحديث عن مظالمهم بالإضافة إلى الحظر المضروب على الأنشطة العلمية والثقافية في وجه جمعيات المجتمع المدني وجميع الطلبة.

وتساءلت المنظمة، في البيان ذاته، من “يغطي على كل هذه التجاوزات المفضوحة التي دأبت عليها إدارة الحي الجامعي وحول سبب إدارة الحي خارج منطق المرحلة التي يعيشها المغرب، والرامية إلى إضفاء الحكامة والشفافية والالتزام بالقانون في جميع مرافق الدولة ومؤسساتها كأنه دولة داخل دولة”.