الكرة العالمية

برشلونة يسعى للحفاظ على لقب “الليغا” والريال يحلم بالمعجزة

تطوى السبت 14 ماي صفحة الدوري الإسباني لكرة القدم لموسم 2015-2016 بتتويج برشلونة المتصدر أو مطارده بفارق نقطة يتيمة غريمه التقليدي ريال مدريد.

ويتصدر برشلونة الترتيب بـ 88 نقطة من 37 مباراة مقابل 87 لريال، و85 لأتلتيكو الذي أقصى نفسه عن المنافسة بخسارته الأسبوع الماضي أمام ليفانتي الأخير 1-2.

ويحل برشلونة السبت ضيفا على غرناطة السادس عشر، وريال مدريد ضيفا على ديبورتيفو لاكورونيا الثالث عشر في اليوم ذاته وفي التوقيت ذاته.

وتوج ريال مدريد باللقب 32 مرة آخرها في 2012 وبرشلونة 23 مرة آخرها الموسم الماضي.

وسيضمن برشلونة تتويجه بحال فوزه بغض النظر عن نتيجة ريال مدريد، كما سيتوج بحال فشله مع ريال بتحقيق الفوز. أما ريال، فسيحرز اللقب بحال فوزه وخسارة برشلونة أو تعادله، علما أنه بحال تعادلهما بالنقاط، أي خسارة برشلونة وتعادل ريال، سيتوج برشلونة لتفوقه في المواجهات المباشرة (4-0 و1-2).

وعرف الفريقان سيناريو مماثلا في 2010، عندما فاز برشلونة على بلد الوليد 4-0 في المرحلة الأخيرة وتعادل ريال مع ملقا 1-1.

وفي موسم 1992، خاض ريال مدريد مواجهته الأخيرة أمام تينيريفي وهو يتقدم في الترتيب على برشلونة، لكنه خسر 2-3 برغم تقدمه بهدفين نظيفين، ما منح اللقب لبرشلونة الفائز على أتلتيك بيلباو 2-0.

وتكرر المشهد في 1993 عندما فاز تينيريفي على ريال مدريد 2-0، ليتوج برشلونة الفائز على ريال سوسيداد 1-0.

سرت في الأيام الماضية شائعات عن حوافز سيقدمها ريال مدريد للاعبي غرناطة من أجل حثهم على تقديم جهد مضاعف أمام برشلونة.

وكان برشلونة، المتصدر منذ يناير الماضي، حقق فوزا ساحقا على جاره إسبانيول 5-0 الأسبوع الماضي، في ما سقط أتلتيكو أمام مضيفه ليفانتي أول الهابطين إلى الدرجة الثانية 1-2، وانتقل ريال إلى المركز الثاني بفوزه على فالنسيا 3-2

سرت في الأيام الماضية شائعات عن حوافز سيقدمها ريال مدريد للاعبي غرناطة من أجل حثهم على تقديم جهد مضاعف أمام برشلونة.

وكان برشلونة، المتصدر منذ يناير الماضي، حقق فوزا ساحقا على جاره إسبانيول 5-0 الأسبوع الماضي، فيما سقط أتلتيكو أمام مضيفه ليفانتي أول الهابطين إلى الدرجة الثانية 1-2، وانتقل ريال إلى المركز الثاني بفوزه على فالنسيا 3-2

ويعول برشلونة على الثلاثي الهجومي الرهيب المؤلف من الأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم والأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار.

وقد ضمن سواريز منطقيا لقب الهداف (37) لتقدمه بفارق 4 أهداف عن البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد، فيما سجل ميسي 26 هدفا ونيمار 24.

وأكد هداف غرناطة الدولي المغربي يوسف العربي أن فريقه سيلعب بشرف ولن يتهاون أمام برشلونة، علما بأن غرناطة يبتعد بفارق ثلاث نقاط عن خيتافي السابع عشر وسبورتينغ خيخون الثامن عشر وقد ضمن بقاءه في الليغا.

من جهته، بدا مدرب ريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان متفائلا، وقال: “أنا شخص إيجابي دائما، والآن بعدما انتزعنا المركز الثاني، تبقى أمامنا مباراة واحدة وكل شيء يمكن أن يحدث”.

وأوضح أنه لن يريح أي لاعب في مباراة السبت المقبل في أفق المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا المقررة في 28 ماي الحالي على أرض “سان سيرو” في ميلانو ضد جاره أتلتيكو مدريد.

وقد يغيب عن النادي الملكي الذي حقق فوزه الحادي عشر على التوالي، جناحه لوكاس فاسكيز بسبب التواء في ركبته.