الأسرة

وصفات لحل مشكلة الإمساك

الإمساك مشكلة عامة بين جميع الأفراد، ويحدث سبب نقص محتوي الماء في الجهاز الهضمي يمكن أن يكون إمساك مزمن وحاد. حقاً الإمساك من المشاكل المزعجة في حالة إذا استمرت لفترة طويلة ولكن يمكنك التعامل معاها من خلال مجموعة من العلاجات المنزلية التي تعمل بشكل أفضل مع الإمساك ومنها تجهيز مشروبات علاج الإمساك.

وصفات علاج الإمساك و مشروبات لعلاج الإمساك

1.مشروب عصير الليمون وزيت الزيتون:

زيت الزيتون النقي ليس زيت دهني وصحي، وبالتالي يساعد في تخفيف الإمساك. لا تستغرب زيت الزيتون متسق القوام ويحفز الجهاز الهضمي، مما يحسن من انتظام عمل القولون وعند الحصول على زيت الزيتون بانتظام يخفف من الإمساك.
سوف تحتاج إلى:

• 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
• 1/2 كوب عصير الليمون.
الخطوات :
تجهيز كوب فارغ لخلط المكونات معاً جيداً والتقليب حتى يمتزجوا ثم تناول هذا المشروب على معدة فارغة في الصباح قبل تناول أي شيء آخر. ويفضل الانتظار لفترة من الوقت قبل تناول أي شيء. يعمل مشروب الليمون وزيت الزيتون كأداة طبيعية تساعد في علاج الإمساك. يفضل الانتظام علي هذا المشروب لمدة ثلاثة أيام.

2. ماء الليمون الدافئ:

يعمل حمض الستريك الموجود في الليمون بمثابة منبه للجهاز الهضمي، ويساعد في طرد السموم من الجسم والمواد غير المهضومة التي تتراكم على جدران القولون. لا تعتقد عند خلط عصير الليمون بالماء يقلل فقط من شد نكهة الليمون ولكنها تساعد في مد الجسم بالسوائل التي يحتاجها حتى يعمل الجهاز الهضمي بشكل طبيعي.

سوف تحتاج إلى:
• 1 ليمون طازج.
• 1 كوب ماء دافئ.
الخطوات :

الضغط على الليمون لاستخراج العصير من ليمونة واحدة وإضافته إلى كوب ماء دافئ. العمل على تناوله بعد تناول وجبات الطعام خصوصاً وجبات الطعام الدسمة.

3. الدبس (العسل الأسود):
العسل الأسود هو المنقذ الأكثر فعالية للأفراد الذين يعانوا من الإمساك لأنه يعمل بطريقة فعالة للتخلص من الإمساك حيث يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن وتحديداً المغنسيوم الذي يجعله علاج طبيعي ممتاز للتخلص من الإمساك.
سوف تحتاج إلى:
• 1 ملعقة صغيرة من العسل الأسود.
• 1 كوب ماء دافئ.
الخطوات:
خلط العسل الأسود مع كوب الماء الدافئ والتقليب ثم تناول الخليط ببطء قد تحتاج إلى زيادة كمية العسل الأسود إلى 2 ملاعق كبيرة من العسل الأسود.
4. القهوة:

هناك الكثير من الأفراد يفضل تناول القهوة ولكنه لايدرك مدى فائدة القهوة في علاج الإمساك. يعمل الكافيين كمنشط طبيعي للجهاز الهضمي. وغالباً ما ينصح بتناول 1 أو 2 كوب قهوة. كما أن القهوة مدر للبول لذلك لا ينصح بالإكثار حتى لا تؤدي إلي التخلص من الماء الموجود في الجسم.

5. شاي الزنجبيل والهيل:
أجريت دراسة في ديسمبر عام 2009 تم نشرها في المجلة الهندية للكيمياء الحيوية والفيزياء وقد ذكرت بأن 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الهيل يومياً ولعدة أسابيع. لاحظ الباحثون أنه يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وعند خلطه مع الزنجبيل والقرفة يعمل على تحسين الدورة الدموية للحصول على شاي صحي وتنظيم صحة الجهاز الهضمي .
سوف تحتاج إلى:
• 1/2 كوب ماء.
• 2-3 ملاعق عسل.
• 1 حبات الهيل.
• 1/2 ملعقة صغيرة مسحوق القرفة.
• 1 ملعقة صغيرة من الشاي الأسود.
• 1/2 كوب حليب.
الخطوات :
سحق حبات الهيل للحصول على مسحوق وطحنه جيداً وجمع المكونات معاً بداخل مقلاة ما عدا العسل. ترك الخليط يغلي على نار خفيفة لمدة6-9 دقائق حتى يتحول إلى اللون البني الداكن والتقليب. تناول هذا الخليط 1 – 2 مرة في اليوم.

6. ماء صودا الخبز:

صودا الخبز من أكثر العلاجات الطبيعية المنزلية الفعالة فهي مفيدة بشكل لا يصدق تحقق فائدة تصل إلى 95 % لأن بيكربونات تعمل على تشجيع خروج الهواء وتخفيف الضغط على الأمعاء وتحيد الحامض.
سوف تحتاج إلى:
• 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز .
• 1/4 كوب ماء دافئ .
الخطوات :
خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع 1/4 كوب ماء دافئ وتناول هذا الخليط مباشرة بعد الإنتهاء من تجهيزه لكي يعمل بشكل جيد .
7. الماء المالح :
الملح الإنجليزي علاج فعال للتخلص من الإمساك لسببين رئيسين وهما الملح يستمد الماء من المناطق المحيطة، تلين البراز وجعل تمرير البراز أكثر سهولة ، ثانياً، يعمل المغنسيوم الموجود في تعزيز تقلصات عضلات الأمعاء الأمر الذي يعجل عملية التمرير سهلة ..
سوف تحتاج إلي :
• 2 ملاعق صغيرة ملح .
• 1 كوب ماء أو كوب عصير فواكه .
الخطوات :
العمل علي حل ملاعق الملح في الماء وتناوله في غضون 4 ساعات يحقق الخليط نتائج فعالة ويحدث تنظيم لحركة الأمعاء. قد تحتاج إلي إستخدام جرعة أخري وهي 1/4 معلقة من الملح .
8. عصير الخوخ :
لعل عصير الخوخ واحد من العلاجات الطبيعية القديمة لأنه ملين يحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف والسوربيتول . يقوم السوربيتول بتلين البراز لأنه من الكربوهيدرات الطبيعية التي لا يتم تناولها بسهولة . ويسمح للماء بالمرور من خلال الأمعاء وتسهيل البراز .. كن حذر الكميات الزائدة من السوربيتول تسبب الغازات وجعل البراز لين جداً .
سوف تحتاج إلي :
2 أكواب من عصير الخوخ .
الخطوات :
شرب كوب من عصير الخوخ في الصباح والكوب الأخر مساءاً لكي يعمل علي تخفيف الإمساك. يعمل هذا العصير في غضون ساعات. لذلك يجب تناول كوب واحد أولاً لكي يمر إلي الأمعاء قبل محاولة تناول كوب أخر لأن ذلك يعرضك لخطر الإسهال.
9.شاي الهندباء :
الهندباء من الأعشاب الرائعة التي تخفف من أعراض الإمساك لأنها تحتوي علي مكونات ملينة ولطيفة . وعند تجهيز كوب من شاي الهندباء مفيد جداً لأولئك الأفراد الذي يعانوا من الإمساك الناتج عن قلة الأنشطة أو إستهلاك الكثير من الأطعمة المصنعة .
سوف تحتاج إلي :
• 2 ملاعق من أوراق الهندباء المجففة .
1 كوب ماء ساخن .
الخطوات :
وضع أوراق الهندباء المجففة في الماء وسكب الماء الساخن عليها. العمل علي ترك الأوراق حتي يتم نقعها لمدة 6 – 10 دقائق، يمكنك تناول شاي الهندباء ثلاث مرات في اليوم .
10. زيت الخروع :
يعمل زيت الخروع كملين وعند تناول 1 – 2 ملاعق زيت الخروع علي الريق في الصباح، يساعدك في رؤية النتائج في غضون 8 ساعات لأنه يحفز الأمعاء علي الحركة .
11. الصبار وعصير الفواكه :
يمكنك خلط 2 ملاعق من هلام الصبار مع كوب من عصير الفواكه. تناول هذا الخليط من أجل التخل من الإمساك . لأن الصبار يعمل كملين ويقدم الإغاثة الفورية للإمساك .
12. عصير التفاح :
تناول عصير التفاح ثلاث مرات في اليوم علي الأقل يساعد في تخفيف الإمساك .
13. الحلبة :
عند نقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل وشرب هذا الماء في صباح اليوم التالي، تسهم الحلبة في تخفيف الإمساك .
14. الخليط العشبي :
يمكنك مزج القليل من بذور الكتان مع بذور عباد الشمس مع القليل من بذور السمسم طحن المزيج معاً للحصول علي مسحوق ناعم . إضافة معلقة من هذا المسحوق إلي كوب ماء وتناول هذا الخليط يومياً لتخفيف الإغاثة من الإمساك .
15. تناول المزيد من
.ينصح الأطباء بتناول 8 أكواب من الماء يومياً فالماء تلين الأمعاء و ترطيب الطعام الذي تتناوله و تساعد في تدفق الدم لجميع اجزاء الجسم .