قالت الصحف: بلمختار يستعين بالأمن والدرك في امتحانات الباكالوريا
https://al3omk.com/116768.html

قالت الصحف: بلمختار يستعين بالأمن والدرك في امتحانات الباكالوريا

نستهل جولتنا الإخبارية، بجريدة “المساء” التي أوردت أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ستستعين هذه السنة بعناصر الأمن الوطني في المدن والدرك الملكي في المناطق القروية، من أجل تأمين امتحانات الباكالوريا لهذه السنة وضمان عدم تسريبها، وبشكل خاص خلال عمليات نقل نسخ أسئلة الامتحانات وطبعها داخل مقرات الامتحانات بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وأضافت بأن وزارة رشيد بلمختار تعمل جاهدة لأجل إيجاد حلول عملية مناسبة لتجاوز مشاكل تسريب أسئلة الامتحانات، التي عرفها العام الماضي، ما دفع بالوزارة إلى إعادة بعض المواد.

وأضافت أن اجتماعات مركزية عقدت بمقر الوزارة خلال الشهر الماضي من أجل إيجاد السبل المناسبة للقطع مع عمليات الغش في امتحانات الباكالوريا، التي أصبحت مطروحة مع كل نهاية موسم دراسي.

اختلالات مالية

وفي يومية “الأخبار”، نقرأ عن ملف اختلالات مالية بجماعة حودران بإقليم الخميسات، حيث استمعت الضابطة القضائية لإفادة رئيس المجلس الجماعي، على خلفية المراسلة التي وجهها هذا الأخير إلى كل من قسم جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط، والمفتشية العامة لوزارة المالية، وأخرى وجهها سابقا إلى عامل الخميسات، تشير الجريدة، وذلك في موضوع فتح تحقيق بشأن عدم استخلاص واجبات كراء السوق الأسبوعي خلال الفترة الفاصلة بين سنتي 2010 و2015 من ولايته السابقة، قبل انتخابه مجددا خلال استحقاقات رابع شتنبر الأخير، رئيسا للمجلس ذاته.

وأشارت الجريدة، بأن أجواء من الترقب والانتظار تهيمن على سكان الجماعة، نظرا لما وصفته بالتطورات المتسارعة التي من المحتمل أن يشهدها هذا الملف، والذي قالت إنه قد يطيح، برؤوس متورطة في تبديد المال العام وتفويت مبالغ مالية مهمة على مالية الجماعة، والتقصير في المسؤولية لدى البعض الآخر.

بيض إسباني وفرنسي في رمضان

جريدة “أخبار اليوم”، أوردت، وبمناسبة قرب شهر رمضان الفضيل، بأن المغرب يتجه إلى استيراد كميات من البيض سواء من اسبانيا أو فرنسا، وأضافت بأن عملية الاستيراد هذه ستبدأ منتصف شهر شعبان وتمتد حتى منتصف رمضان.

وأوردت الجريدة، كما كان قد سبق وأن صرح لها به عبد اللطيف الزعيم، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، من أن البيض سيكون متوفرا في الأسواق المغربية خلال شهر رمضان، وأن العرض سيكون أكثر من الطلب، ومن أن الأسعار ستشهد بعض الارتفاع.