أخبار الساعة

اليابان ترحب بزيارة أوباما لمدينة هيروشيما

رحبت اليابان بإعلان الإدارة الأمريكية عن قيام الرئيس باراك أوباما بزيارة إلى مدينة هيروشيما في 27 ماي الجاري بعد قمة مجموعة السبع.

ووصف كازومي ماتسوي، عمدة مدينة هيروشيما التي تم قصفها بقنبلة ذرية أمريكية خلال الحرب العالمية الثانية، قرار الرئيس الأمريكي بالجريء والذي “يستند إلى العقل والضمير”، مرحبا بهذه الزيارة.

وأعرب عمدة هيروشيما، في تصريح له اليوم الأربعاء، عن أمله في أن يقدم أوباما، كأول رئيس أمريكي يزور المدينة، وسائل محددة لقادة العالم للسعي معا نحو عالم خال من الأسلحة النووية.

وكانت اليابان قد أعلنت أنها لن تطالب أوباما أو الولايات المتحدة باعتذار عن قصف مدينتي هيروشيما وناجازاكي.

وكان بن رودس، نائب مستشار الأمن الوطني للاتصالات الاستراتيجية في الإدارة الأمريكية، أعلن أمس قيام الرئيس باراك أوباما بزيارة إلى مدينة هيروشيما، بعد قمة مجموعة السبع في 27 من الشهر الجاري.

وتعد هذه الزيارة الأولى لرئيس أمريكي لمدينة هيروشيما، ومن المقرر أن يزور أوباما حديقة هيروشيما التذكارية، وهي أحد الرموز التي تخلد ذكرى ضحايا القنبلة النووية الأمريكية التي ألقتها على المدينة منذ 70 عاما.

وكانت الولايات المتحدة قد قصفت هيروشيما ثم ناجازاكي بالقنابل النووية، مما أسفر عن مقتل أكثر من 74 ألف شخص، وهو عمل لم تعتذر عنه واشنطن، وأدى إلى تسريع استسلام اليابان وانتهاء الحرب العالمية الثانية.