أخبار الساعة

وفد من جهة الرباط-سلا-القنيطرة في الميسيسيبي

وقع عبد الصمد السكال، رئيس مجلس جهة الرباط – سلا – القنيطرة، و”فيل برايانت” (Phil Bryant) حاكم ولاية ميسيسيبي بالولايات المتحدة الأمريكية، على اتفاقية شراكة وتعاون، وذلك في إطار زيارة عمل رسمية يقوم بها وفد من جهة الرباط سلا القنيطرة إلى ولاية الميسيسيبي الأمريكية، خلال الفترة ما بين 09 ماي إلى 13 منه.

كما تم التوقيع على اتفاقية تتعلق بإنجاز مشروع استثماري لمجموعة ماريتا في مجال تحويل الفلين بولاية الميسيسيبي، سيمكن من مضاعفة إنتاج مصنعي المجموعة المتواجدين بسيدي يحيى بالجهة.

وكان قد سبق مراسيم هذا التوقيع جلسة عمل ترأسها كل من “فيل برايات” وعبد الصمد السكال، تم خلالها التأكيد على العلاقات التاريخية للصداقة والتعاون التي تجمع بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، أيضا على الإرادة المشتركة للطرفين من أجل جعل التعاون بين ولاية الميسيسيبي وجهة الرباط سلا القنيطرة، دعامة للتعاون بين البلدين الصديقين. كما تم التأكيد على جعل هذا التعاون ينخرط في منطق تعاون شمال جنوب جنوب عبر العمل على بلورة مشاريع تعاون في اتجاه دول إفريقيا.

وتهم مجالات هذا التعاون، دعم منظومة التربية وإنعاش البحث العلمي التطبيقي، وتطوير القطاع الفلاحي، وحماية الإرث الغابوي، بالإضافة إلى دعم قطاع التنقل المستدام، ثم تشجيع مشاريع الطاقة النظيفة والنجاعة الطاقية.