مجتمع

هذه أبرز ملاحظات المغاربة على القنوات العمومية والإذاعات الخاصة

أظهرت دراسة حديثة، أنجزتها الفدرالية المغربية لناشري الصحف، أن المغاربة قدموا مجموعة من الملاحظات على القنوات العمومية والإذاعات الخاصة، من بينها غياب البرامج الدينية والإيجاز في تقديم المعلومات.

فمن حيث القنوات العمومية، يرى المغاربة، أن هناك إعادة للبرامج بشكل يومي، بالإضافة إلى أن هناك استحواذ للمسلسلات التركية، كما أن هناك غياب للبرامج الدينية، ونقص في البرامج الموجهة للشباب، أضف إلى ذلك فالمعلومات المقدمة قصيرة ومختصرة.

كما يرى العديد من المغاربة، أن هناك قنوات سواء عمومية أو دولية، تعتبر كمرجع موثوق منها في تقديم المعلومة، وهي “تيفي 5” و”القناة الثانية”، و”أورونيوز”، و”ميدي 1″، بينما تعتبر قناة “الجزيرة” أقل ثقة.

وأشارت الدراسة ذاتها، إلى أن مجموعة من البرامج المذاعة على القنوات الوطنية مهمة، وهي “بدون حرج” و”مواطن اليوم” على قناة ميدي 1، و”مباشرة معكم” على القناة الثانية، بينما يرى آخرون أن كل من برنامج “هادي والتوبة” و”قصة الناس”، وبعض الأفلام المقدمة غير مهمة.

أما الإذاعات الخاصة، فاعتبر مجموعة من المغاربة المستجوبين، أن معلوماتها موجزة لكن وسيلة إعلامية تسمح للمواطنين من أن يكون على اطلاع حديث بالأخبار، ولكن في نفس الوقت، ينظر إليها على أنها وسيلة إعلامية قديمة، فقدت الاغراء، نظرا لظهور الأنترنيت، وصعوبة في استمرار متابعة المعلومة نظرا لغياب الصورة.

ومن جهة أخرى، فقد أظهرت الدراسة ذاتها، أن المغاربة يشاهدون التلفزيون يوميا بما نسبته 65 في المائة، وأن 80 في المائة يشاهدون القنوات العربية، مقابل 76 في المائة يشاهدون القنوات المغربية، وتشاهد خلال الفترة الممتدة ما بين التاسعة ليلا إلى منتصف الليل، بنسبة 72 في المائة.

أما الإذاعات الوطنية، فإن 37 في المائة من المغاربة يستمعون لها يوميا، و49 في المائة من المغاربة يستمعون إليها في التاسعة صباحا، و44 في المائة يستمعون إليها ما بين التاسعة ليلا إلى منتصف الليل.