مجتمع

المغرب في المرتبة الـ 3 مغاربيا من حيث عدد المنشورات البحثية

احتل المغرب المرتبة الثالثة من حيث عدد الأوراق البحثية المنشورة خلال الفترة ما بين 2001 و2015 بما مجموعه 21 ألف و766 ورقة مقارنة بباقي دول المغرب الكبير، وذلك حسب ما كشفت عنه دراسة لمنظمة المجتمع العلمي العربي.

ووفقا لذات الدراسة التي اطلعت عليها جريدة “العمق المغربي”، فإنه خلال الـ 14 سنة الماضية، استطاع المغرب الكبير – المغرب، تونس، الجزائر، ليبيا، موريتانيا- أن ينشر ما مجموعه 84 ألف و293 ورقة بحثية، احتلت فيها الجمهورية التونسية حصة الأسد بأزيد من 36 ألف متبوعة بكل من الجزائر والمغرب.

هذا وأشارت الدراسة أن الإنتاج البحثي بدول التعاون الخليجي يشكل أزيد من ثلث الإنتاج العربي، متبوعا بدول المغرب العربي، مصر ثم باقي الدول العربية بما يزيد عن 48 ألف ورقة بحثية.

وفي سياق الحديث عن التعاون البحثي بين الدول العربية، فإن من بين “84.293 ورقة بحثية صادرة عن الدول المغاربية الثلاث خلال الفترة 2001-2015، هناك 88 ورقة مشتركة بينها، تمثل حوالي 0.1 % من المجموع الكلي للبحوث” وهي نسبة تبقى ضئيلة حسب ما أشارت المنظمة.

يشار إلى أن إدريس أبو تاج الدين، مدير المركز الوطني للبحث العلمي والتقني بالرباط، كان قد أكد في وقت سابق أن “للبحث العلمي في المغرب سمة أساسية تتجلى في انفتاحه المطلق على مختلف دول العالم” بما فيها الدول العربية، وذلك بهدف توسيع قاعدة شركائه وتنويعها.