مجتمع

قالت الصحف: مدراء مؤسسات عمومية أمام الفرقة الوطنية بتهمة تبديد المال العام

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الثلاثاء، من يومية المساء، التي كتبت أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت ملفات جديدة أحالها المجلس الأعلى للحسابات على النيابة العامة، والتي بدورها أحالتها على مصالح الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

وأوضح الخبر ذاته، أن من بين الملفات التي أحيلت على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية توجد المدرسة الوطنية للصناعة المعدية ومديرية الأدوية والصيدلة في وزارة الصحة والصندوق المغربي للتقاعد، في حين رجحت مصادر أن يكون ملف المكتب الوطني للكهرباء أصبح جاهزا لاستدعاء جميع المتورطين فيه من مديرين تنفيذيين سابقين وحاليين.

وحسب اليومية ذاتها، فقد أثيرت معطيات بخصوص التقارير المتعلقة بالمؤسسات العمومية التي أحالت وزارة العدل ملفاتها، على النيابات العامة بكل من البيضاء والرباط، من أجل فتح تحقيق بشأنها خاصة بعد أن تبين أن الاختلالات المالية التي رصدها تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2012 ذات طابع جنائي.

إغراق الأسواق بالدجاج

وفي خبر آخر، كشفت المساء أن مافيا التهريب تمكنت من إغراق أسواق معروفة بمدن كبرى، بكمية مهمة من الدجاج الفاسد الذي تبين أنه جرى توزيعه على مجموعة من الشركات ومحلات بيع المأكولات الخفيفة بالعديد من المدن المغربية.

وأورد الخبر ذاته، أن عناصر المكتب المركزي، اعتقلت خلال العملية، تسعة متهمين بكل من طنجة والعرائش وسلا، كما حجزت كميات كبيرة من المواد الفاسدة، مشيرة إلى أن المتهمين المبحوث عنهم الذين زودوا أسواق تجارية بكميات كبيرة من الدجاج المجمد الفاسد تربطهم علاقة بعصابة إجرامية فككها أخيرا المكتب المركزي يوجد بينهم 9 متهمين جرى اعتقالهم بعد التوصل بمعلومات عن نشاط مشبوه.

وأشارت المساء، إلى أن حجز العديد من الآلات المستعملة، وكميات من اللحوم الفاسدة، كما تم رصد مجموعة من المخازن بطنجة، تفتقر لشروط السلامة الصحية، والتي يقتني منها الباعة المتجولون للأكلات الخفيفة كميات كبيرة من لحوم الدواجن غير الصالحة للاستهلاك، اقتنوها من شركات متخصصة في تربية وبيع لحوم الدواجن ومشتقاتها.

إحباط إدخال مخدرات أوروبية

وإلى يومية الصباح، التي كتبت أن عناصر الجمارك بميناء طنجة المتوسط، نجحت في إحباط عملية إدخال كميات مهمة من المخدرات القوية القادمة من أوروبا نحو المغرب كما تمكنت من اعتقال ثلاثة مشتبه في وجود صلة لهم بموضوع تهريب المخدرات إلى المغرب.

وذكرت الصباح، أن حجز تلك الكمية من المخدرات جاء إثر التفتيش الروتيني الذي تقوم به عناصر الجمارك في إطار المراقبة اليومية للسيارات والحافلات التي تعبر الميناء، مشيرة إلى أن العملية أسفرت عن حجز 12 كيلوغرامات و240 من الهيروين، و3 كيلوغرامات و105 من الكوكايين، و400 قرص مهلوس، و30 نرجيلة.

وأفاد الخبر ذاته، أن المخدرات التي تم ضبطها خلال تفتيش حقائب أحد ركاب الحافلة الذي تبين أنه مغربي، قادم من بروكسيل على متن حافلة للنقل الدولي كما تم اعتقال سائق الحافلة الذي يحمل الجنسية الإسبانية، وشخص ثالث مغربي كان يوجد بقاعة الانتظار بالمحطة البحرية لطنجة.

اختلاس ودائع وكالة بنكية

ونقرأ في خبر آخر، أن محكمة الاستئناف بالناظور تنظر الأسبوع المقبل، في واحد من الملفات المثيرة يحاكم فيه ثلاثة متهمين في حالة اعتقال وثلاثة في حالة سراح، ويخص اتهامات باختلاس ودائع زبناء وكالة بنكية بما يفوق 10 ملايير.

وكتبت الصباح، أنه ينتظر أن يتقدم دفاع المؤسسة البنكية مالكة الوكالة بملتمس جديد، في الجلسة المقبلة ويحمل معطيات جديدة، قد ترفع المبالغ المختلسة والمطالب المدنية بخصوص الأضرار المادية التي تسبب فيها المتهمون.

وأفد الخبر ذاته، أن الفضيحة تفجرت بعد تعذر حصول زبناء على كشوفات حساباتهم الخاصة، ما دفع إلى رفع شكايات لتتدخل لجنة تفتيش للمؤسسة البنكية، مضيفة أن زبناء البنك أوردوا في شكاياتهم حجم المبالغ التي اختفت من حساباتهم والتي تراوحت حسب الحالات بين 150 مليونا و400 مليون وأغلب الزبناء مهاجرون مقيمون في أوروبا.