مجتمع

4 مسلسلات تركية تستقطب 16 مليون مشاهدة على “دوزيم”

تصدرت أربع مسلسلات تركية، نسب مشاهدة الأعمال السينمائية على القناة الثانية بـ 16 مليون مشاهدة، بينما حلت خمس مسلسلات مغربية ومسلسل هندي ضمن لائحة أكثر عشرة أعمال مشاهدة على “دوزيم”.

وكشف التقرير الوصفي للأعمال السينيمائية في الخدمات التلفزيونية لقنوات الأولى والثانية وميدي 1، الذي أصدرته الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، أن المسلسل التركي “سامحيني” هو الأكثر مشاهدة في “دوزيم” بأزيد من 5 ملايين مشاهدة، فيما جاءت المسلسلات التركية الأخرى في الرتب الثالثة والرابعة والسادسة.

وحل المسلسل المغربي “مقطوع من شجرة”، في المركز الثاني من حيث المشاهدة بـ 4 ملايين و834 ألف، يليه المسلسل التركي “ثمن الحب” بـ 4 ملايين و395 ألف مشاهدة، والمسلسل التركي “جنان” في المركز الرابع بـ 3 ملايين و679 مشاهدة، ثم الفيلم التلفزيوني المغربي “البرتقالة المرة” في المركز الخامس ب3 ملايين مشاهدة، والمسلسل التركي “لعبة الحب” حل سادسا بأزيد من مليوني ونصف مشاهدة.

وفي القناة الأولى، تصدرت الأعمال المغربية نسب المشاهدة ضمن الأعمال العشرة الأولى، وحلت السلسلة المغربية “ساعة في الجحيم” في المركز الأول بنسبة مشاهدة تجاوزت مليوني ونصف، يليها الفيلم التلفزيوني “مسك الليل” بمليوني و273 ألف مشاهدة، وفيلم “هكذا أريد” بمليون و693 ألف مشاهدة، فيما حل مسلسل “ولادي” رابعا، والفيلم القصير “طريق الرجال” المرتبة الخامسة.

التقرير الوصفي الذي اتخذ شهر أكتوبر الماضي، نموذجا لقياس نسبة المشاهدة، سجل تركيز القنوات الثلاث على المسلسلات، حيث لجأت القناة الثانية بشكل مكثف إلى المسلسلات التركية والمكسيكية مع حضور ضعيف للإنتاجات المغربية، عكس القناة الأولى التي ركزت القناة الأولى على المسلسلات المغربية، فيما تنوعت مسلسلات قناة “ميدي 1” بين المغربي والمشرقي.