منوعات

عمرها 3 مليارات عام.. أكبر ماسة في العالم تعرض للبيع في مزاد علني

قالت دار مزادات سوذبيز، أمس الأربعاء، إن “ليسيدي لا رونا”، أكبر ألماسة خام في أكثر من 100 عام، ستطرح في مزاد بلندن الشهر المقبل، ويتوقع أن تباع بمبلغ 70 مليون دولار.

وقبل المزاد المقرر في 29 يونيوعرضت الألماسة، التي تزن 1190 قيراطاً وتعني بلغة بوتسوانا “نورنا”، في مقر سوذبيز بنيويورك.

بحجم كرة التنس

وقال ديفيد بينت، مدير قسم المجوهرات في سوذبيز، إن حجم الألماسة أذهل الخبراء. وأضاف: “لقد تخطّت مستوى الندرة لتصبح شيئاً (يحدث) مرة واحدة ببساطة إنها فريدة”.

الألماسة التي اكتشفتها شركة لوكارا دايموند كورب الكندية للتعدين في بوتوسوانا نوفمبر/تشرين الثاني 2015 تقترب من حجم كرة التنس تقريباً، ويعتقد أنها تبلغ من العمر ما يتراوح بين 2.5 مليار إلى أكثر من 3 مليارات عام.

وتذكر دراسة أعدها معهد أميركا للأحجار الكريمة أن لون ودرجة نقاء الألماسة ليسيدي لارونا يتطابقان من مجموعة فرعية مرغوبة يطلق عليها اسم ألماسات “النوع إل إل إيه”.

وقال بينت إنها أصغر فقط من الألماسة كولينان التي اكتشفت في جنوب إفريقيا عام 1905، وكانت تزن 3000 قيراط وقطعت فيما بعد إلى العديد من الألماسات الصغيرة.

الألماس الافريقي تتدهور

وتلطخت سمعة الألماس المستخرج من إفريقيا في العقود الأخيرة بسبب الصراعات المسلحة وسعي المتمردين لإجبار الناس على التنقيب وبيع الألماس لشراء أسلحة ضمن ما أطلق عليه “ألماس الدم”.

لكن برنامج شهادة عملية كيمبرلي التابع للأمم المتحدة الذي أطلق في عام 2002 عقب حروب طاحنة في أنجولا وسيراليون وليبيريا جعل تهريب الألماس في مناطق الصراعات أكثر صعوبة.

وقالت سوذبيز إن تقارير مستقلة من خبراء أظهرت أن ليسيدي لا رونا قد تصبح أكبر وأجود ألماسة بمجرد قطعها وتلميعها.

وقال بينت: “الأمر يستحق أن يأتي الناس وينظروا إليها؛ لأنه قد لا يمكن رؤيتها مجدداً لمدة عامين أو 3”.

الهافنغتون بوست