مجتمع

بوليف يؤكد أن تأخرات القطارات ستستمر لمدة سنة ونصف

أكد الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف أن ظاهرة تأخر القطارات تمثل بين 20 و25 في المائة، مشددا أنها “غير مقبولة ولا يمكن تبريرها”، وأنها ستستمر لمدة سنة ونصف أخرى قبل أن تتمكن المصالح المعنية من التغلب عليها.

وأرجع الوزير تأخر القطارات إلى ثلاثة عوامل أساسية، أولها أشغال تقوية البنيات التحتية من تثليت الخط الرابط بين الدار البيضاء والقنيطرة لتمكين القطار الفائق السرعة من المرور في هذا الخط، وكذا تثنية خط مراكش سطات، مما يجبر على إيقاف قطار أو اثنين لتمر القطارات الأخرى.

أما العامل الثاني حسب ما أفاده بوليف في جوابه على سؤال للمجموعة الكونفيدرالية للشغل في مجلس المستشارين خلال الجلسة الأسبوعية لمساءلة الحكومة اليوم الثلاثاء، هو ارتفاع عدد المسافرين المستعملين للقطارات في نهاية الأسبوع والعطل إلى أزيد من 140 ألف مسافر يوميا، وهي النسبة التي تفوق القدرة الاستعابية للقطارات المغربية.

في السياق ذاته، أكد المتحدث أن أعمال الشغب من سرقة للأسلاك ورمي القطارات بالحجارة تساهم من جهتها بنسبة تصل إلى 10 في المائة في تأخر القطارات بالمغرب.

وأكد الوزير أن السنة والنصف المتبقية لإنهاء الأوراش المهيكلة وأشغال الصيانة كافية للقضاء على ظاهرة تأخر القطارات، كما أشاد في الوقت ذاته المستوى الذي وصلته البنيات التحتية السككية، مستشهدا بتقرير أصدرته مؤسسة دافوس مؤخرا صنفت المغرب في الرتبة الأولى إفريقيا و55 عالميا.