مجتمع

محكمة الاستئناف تحكم بسراح “طلبة تطوان” واحتفالات عارمة وسط زملائهم

علمت جريدة “العمق المغربي”، أن محكمة الاستئناف بتطوان، قضت مساء اليوم الإثنين، بسراح طلبة كلية العلوم الثمانية، بعدما قضت المحكمة الابتدائية بحبسهم بين 6 أشهر وسنة حبسا نافذا.

وأفاد مصدر “العمق المغربي”، أن المحكمة الاستئنافية قضت بالحبس 6 أشهر مع وقف التنفيذ (السراح) في حق 7 طلاب، والطالب الثامن حكمت عليه بما قضى في السجن من عقوبة.

الطالب بلال العاقل من أمام محكمة الاستئناف بتطوان، قال في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن طلبة كلية العلوم تلقوا الحكم الاستئنافي بفرحة عارمة، مشيرا إلى انطلاق الاحتفالات من أمام المحكمة حيث تجمهر طلاب الكلية منذ صباح اليوم بالموازاة مع المحاكمة.

وأشار إلى أن الطلبة تلقوا خبر إطلاق سراح المعتقلين بفرحة خيالية، مشيرا إلى تنظيمهم مسيرة حاشدة من المحكمة في اتجاه كلية العلوم بمشاركة المئات من الطلاب، حسب قوله.

وأوضح المتحدث، أن الطلبة استقبلوا زملاءهم الثمانية بكلية العلوم مساء اليوم، بعد إطلاق سراحهم، في جو احتفالي كبير، وذلك بعد قضائهم شهرا ونصف داخل سجن الصومال بتطوان، عقب الأحكام الإبتدائية في حقهم.

وكانت المحكمة الابتدائية بتطوان، قد أصدرت يوم فاتح أبريل الماضي، أحكاما بالحبس النافذ في حق ثمانية طلاب، توبعوا بتهم التحريض على العنف، والإخلال بالأمن العام، والتعدي على رجال الأمن، على خلفية مواجهات بين قوات الأمن وطلبة كلية العلوم.

وتمت إدانة أربعة طلبة بسنة حبسا نافذا، وهم محمد الصغير، البشير الزياني، كمال بن جليل، أحمد الغازي، فيما تم الحكم على أربعة آخرين بستة أشهر حبسا نافذا، وهم أيوب الزعلي، عماد العلاكي، محمد القسمي، موسى الهواوي.

واتسعت رقعة احتجاجات طلبة تطوان ضد الأحكام، لتشمل سبع مدن بالشمال إضافة إلى تطوان، حيث نظموا وقفات احتجاجية بكل من أصيلة، شفشاون، العرائش، وزان، الفنيدق، القصر الكبير، وطنجة.

وكانت مواجهات قد اندلعت بين قوات الأمن وطلاب من الكلية، إثر التدخل الأمني يوم 15 مارس الماضي، ما خلف إصابات في صفوف الطرفين واعتقال العشرات من الطلاب، تمت محاكمة ثمانية منهم وإطلاق سراح الباقين، قبل أن تقضي محكمة الاستئناف اليوم بسراح كل الطلاب.

وعرفت الأحكام الابتدائية، استنكارا واسعا من طرف هيئات حقوقية وطلابية، حيث أدان كل من المركز المغربي لحقوق الإنسان، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الأحكام الصادرة في حق الطلاب الثمانية، داعين إلى إطلاق سراحهم فورا.

كما طالبت منظمة التجديد الطلابي بتطوان، في بيان لها، بفتح تحقيق في التدخل الأمني بكلية العلوم من طرف السلطات المختصة، معبرة عن تنديدها بمحاكمة الطلبة المذكورين، فيما أصدر الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بتطوان، بيانا أدان فيه محاكمة الطلبة الثمانية، مستنكرا التدخل الأمني الذي عرفته كلية العلوم وما تلاها من تداعليات.

وتفاعل نشطاء من المغرب وخارجه على مواقع التواصل الاجتماعي، مع الأحكام الصادرة ضد طلبة تطوان، معربين عن تضامنهم مع الطلاب الثمانية تحت وسم “الحرية لطلبة كلية العلوم”.