مجتمع

مخالفات السير تصل إلى هواتف السائقين في تطبيق جديد بالمغرب

أطلق الوزير المنتدب المكلف بالنقل، نجيب بوليف، نسخة جديدة من التطبيق المحمول “INFRACTIONS ROUTIERES”، الذي يتيح الاطلاع على المخالفات المتعلقة بقانون السير عبر الهواتف النقالة.

وأعلن الوزير في ندوة صحفية اليوم الإثنين، أن التطبيق يمكن تحميله مجانا من منصات Google Play وAppStore، ويهدف إلى “تجويد الخدمات المقدمة للمواطنين والإصغاء الدائم لاحتياجاتهم”، حسب قوله.

وأوضح بلاغ للوزارة، توصلت جريدة “العمق المغربي”، بنسخة منه، أن التطبيق الجديد يمكن مستعلي الطرق من معرفة رصيد نقط رخص السياقة، وإشعار السائقين بالمخالفات فور تسجيلها عبر الهواتف النقالة.

وأضاف البلاغ، أن السائقين يمكنهم الاطلاع من هواتفهم، على الغرامات والنقط، عبر دليل مفصل حول المخالفات المتعلقة بقانون السير، والاطلاع على التشريعات الخاصة بمبلغ الغرامات وعدد النقط المسحوبة حسب نوع المخالفة أو الجنحة.

ويوفر التطبيق، حسب البلاغ ذاته، معرفة أماكن وكيفية أداء غرامات المخالفات، وتقديم الشكايات وتصاريح مستعملي الطريق، والجزاءات المترتبة عن عدم أداء الغرامات المتعينة على مرتكبي المخالفات، إضافة إلى كيفية استرجاع النقاط المسحوبة من رخصة السياقة.

وأشار بوليف، إلى أن “هذا التطبيق يندرج في إطار السياسة الحكومية المبنية على تشجيع الإدارة الإلكترونية ومواكبة التطور المستمر لتكنولوجيا المحمول، قصد تقديم خدمة عمومية ذات جودة عالية للمواطنين”، وفق البلاغ ذاته.